خبير عسكري لشبكة كوردستريت :المجتمع الدولي شريك أساسي فيما حدث للغوطة ..والاتحاد الديمقراطي لايمثل الكورد

ملفات ساخنة 26 مارس 2018 0
خبير عسكري لشبكة كوردستريت :المجتمع الدولي شريك أساسي فيما حدث للغوطة ..والاتحاد الديمقراطي لايمثل الكورد
+ = -

كوردستريت || عارف سالم

.

قال العميد الركن والخبير العسكري المختص في الشأن السوري “احمد رحال”حول آخر التطورات السياسية والميدانية في المنطقة وتقاسم مناطق النفوذ في سوريا بين الدول ذات الثقل في المعادلة السورية ..

.

” رحال” تحدث في بداية حديثه لشبكة كوردستريت عن سقوط معظم مناطق الغوطة الشرقية بيد النظام السوري والميليشيات المتحالفة معه..

.
الخبير العسكري معتقدا” في حديثه للشبكة أن الحملة الجوية و الأرضية التي استهدفت الغوطة أكبر بكثير من قدرات منطقة محاصرة منذ أكثر من خمس سنوات،

معتبراً ما حدث ب ” أمر طبيعي ” و بان ما ألقي على الغوطة الشرقية من القصف والقنابل يعادل من ست الى سبع قنابل نووية التي ألقيت على هيروشيما و ناكزاكي

.

معرباً على تساؤله بالقول ..” هناك أخطاء ارتكبت مما لا شك فيه هو عدم التوحد العسكري و السياسي، وعدم إنشاء غرفة عمليات مشتركة .. معتقدا بان هناك أخطاء داخلية كثيرة ارتكبت محملاً في وقت ذاته ” القاضي” مسؤولية واحدة فقط وهي أن قراءته السياسية كانت خاطئة

.
لافتاً ان الفصائل اعتمدو على موقف دولي أو على ضغط دولي يمكن أن يمارس على روسيا لتوقف العملية وكان قرارا خاطئاً على حد قوله .

.

موضحاً بانه ( اي الفصائل ) كان لديهم قرار عسكري خاطىء وهو اعتماد فكرة أنه من الممكن أن جبهات أخرى تفتح نصرة للغوطة، مضيفاً ان الغوطة محاصرة عسكريا منذ خمس سنوات، فهذا أمر ليس بالسهل، فالحشودات التي قامت بها ميليشيات إيران وحزب الله وميليشيات عراقية وفلسطينية والدفاع الوطني والمصالحات والفرقة الرابعة والفرقة التاسعة ولَم يبقى مرتزق في العالم إلا وأتوا به الى الغوطة للمشاركة في عملية الاقتحام ، وبالإضافة الى مشاركة طيران النظام السوري والروسي وتدمير المنطقة باكملها معتبراً ذلك بالأمر الطبيعي أن توصل الأمور إلى هذه الدرجة ..

.

وحول عدم قيام مجلس الأمن بدوره في المنطقة قال الخبير العسكري بان مجلس الأمن أو المجتمع الدولي ليس متخاذلاً إنما هو شريك في كل ما حصل في الغوطة، معتقداً بان هناك خرائط متفق عليها، وبالتالي تركوا روسيا تفعل ما تريده، لا قرار رقم 2401 ولاغيره، أساسا هي منطقة خفض تصعيد ووجود 250 عنصر من جبهة النصرة في الغوطة لا يبرر بالتأكيد قتل أو تهجير أو تدمير منطقة فيها 400 ألف مواطن سوري من أجل 250 عنصر، معتبراً بان مجلس الأمن هو شريك في كل ما حدث .

.

وعن ما اذا كانت الثورة قد “انتهت” مع انتهاء المعارك في الغوطة أوضح ” رحال” في معرض حديثه لشبكة كوردستريت ان الثورة هي ليست ثورة عسكرية بل هي ثورة سلمية مدنية شعبية وبالتالي الثورة مستمرة ..

.

مضيفا”ً بان الحراك العسكري بات موجوداً في القلمون ودوما والجبهة الجنوبية .. حتى وإن أخذوا العاصمة وريفها .. فالثورة موجودة في قلوب الناس في قلوب المهجرين ، بضمير أهالي الشهداء والمعتقلين حتى وإن سيطر النظام على جغرافية سوريا كلها فالثورة ستبقى مستمرة حتى تحقيق على الأقل إزاحة هذا النظام الحاكم على حد قوله ..

معتقداً أن العمل حاليا هو الانطلاق نحو الجبهات التي من الممكن أن يفتحها سواء كان في حمص أو في الجنوب أو إدلب أو في أي جبهة اخرى كانت، مشدداً على عدم الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعت فيها الغوطة الشرقية، و إيجاد قيادة سياسية وعسكرية موحدة ، و وفد تفاوضي وقرار موحد ، لايمكن ترك الناس لتستفرد بهم الروس والايرانيين ونظام الأسد جبهة جبهة..

.

الخبير العسكري دعا الى وقف مفاوضات استانة مباشرة التي “خربت ودمرت” الثورة السورية، وبالتالي هناك إجراءات كثيرة يجب أن تتخذ من الوفد التفاوضي ومن الائتلاف الوطني يجب أن يكون هناك قرار أمام المجتمع الدولي أو أن يقدم الجميع استقالته و لا داعي ان يكونوا واجهات للإعلام فقط.

.

وعن الموقف التركي وعملية ” غصن الزيتون ” في عفرين لفت الخبير العسكري “في معرض حديثه ان هذه العملية جاءت نتيجة توافق دولي ويتم خطواتها مثلما هو مخطط لها ، وهناك توجه نحو تل رفعت بعد تعديل الخطة، وبعد ذلك الى الشمال والشرق السوري ..

.

مضيفاً بان هناك توافق أمريكي تركي حول مناطق شرق الفرات ومنبج، معتقداً بانه لن تتم هناك أية عملية عسكرية وإنما يكون هناك توافق في منبج حول من يسيطر عليها ، وربما يكون هناك شروط أصبحت شبه جاهزة حول منطقة شرق الفرات على حد تعبيره ..

مشيراً بان هناك ترتيبات معينة سوف تتم إضافة إلى أن ال”pyd “ستوقف عملياتها أو ستنحصر في بعض المناطق.

.

الخبير العسكري” احمد رحال” اختتم حديثه لشبكة كوردستريت بالقول ..”الكورد أو دعني لا استخدم الكورد واستخدم كلمة الpyd أو الypg أو الypj أو pkk الذين تدعمهم أمريكا.. معتبراً بأنهم لايمثلون الكورد، فالكورد هم مكونات ، إخواننا وشعبنا وأهلنا وشركاءنا في الوطن. ..

معتقداً في الأساس أنهم ( الفصائل الكوردية ) يعرفون إذا كانت لديهم قراءة سياسية صحيحة ام أنهم ورقة يتم استخدامها حالياً في محاربة الإرهاب”.

.

مستبعداً أن يكون هناك تقسيم في سوريا وفق أسس سنية أو طائفية أو قومية ، و أن أمريكا قد تخلت عنهم لأنه لايزال لهم دور، ولكن يمكن نقل مكانهم الى موقع جغرافي اخر من شرق الفرات باتجاه آخر قد يكون على الحدود العراقية مضيفاً بان هناك خرائط ترسم لم يتضح شكلها بعد على حد قوله .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك