شبكة “CNN” تكشف خطة روسيا الجديدة في الغوطة الشرقية

حول العالم 04 مارس 2018 0
شبكة “CNN” تكشف خطة روسيا الجديدة في الغوطة الشرقية
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أفادت شبكة “CNN” الأمريكية أن روسيا غيّرت خطتها العسكرية في المعركة التي تشهدها الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ونقلت الشبكة عن الخبير العسكري الأمريكي، المقدم ريك فرانكونا، قوله: “للمرة الأولى في الحرب السورية رأينا طائرات روسية تقصف الغوطة، هذا لم يكن يحدث سابقًا، إذ كان القصف يقتصر على طيران النظام السوري، هذا يمثّل تحوّلًا كبيرًا في تكتيكات معركة الغوطة.”

وأضاف الخبير الأمريكي  “في السابق كان النظام السوري يهاجم مناطق الفصائل المقاتلة بمفرده، ويترك لهم دائمًا طريقًا للمغادرة، وهذا ما لا نراه في حالة الغوطة”.

وتابع “أعرف أن هناك ممرًا للمغادرة، ولكن ما من أحد يستخدمه، وهم لا يسمحون بإجلاء المصابين أو دخول المعونات الدولية، وبالتالي كل ما يقوله الروس غير صحيح وهم سبب المشكلة.”

وحذّر الخبير العسكري الأمريكي من تكرار سيناريو حلب، فقال: “الناس في الغوطة يخشون من تكرار (سيناريو حلب) وتهجيرهم خارج مناطقهم، بحيث لا يتمكنون لاحقًا من العودة، غير أن المشكلة حاليًّا تتمثل في تراجع المساحات الخاضعة لسيطرة الفصائل. “

وأشار إلى أن إرسال “قوات النمر” التي يرأسها العميد سهيل الحسن، والذي سبق أن أكد رفضه لخروج أحد من المنطقة المحاصرة له دلالاته.

وأوضح: ” النظام السوري جلب فرقة “قوات النمر” للعمليات الخاصة للمشاركة في العملية، وأنا كنت أستمع لقائد تلك القوات في تصريحاته العلنية التي يخصصها للدعاية لصالح النظام، وقد قال إنه لن يدع أحدًا يغادر الغوطة، هو بات قائدًا كارزميًّا في سوريا، ولديه الكثير من القوة التي منحها له  بشار الأسد.”

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، أول أمس الجمعة، عن دعمها لعملية الاجتياح التي تشنها “قوات الأسد” على  الغوطة الشرقية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن “العملية الشاملة في الغوطة الشرقية باتت ضرورية ولا مفر منها”، مؤكدة أن موسكو لن تعيق (نظام الأسد) عن محاربة ما وصفتهم بـ”الإرهابيين”، وفقًا لوكالة “سبوتنيك”.

ويشنّ “نظام الأسد” بدعمٍ روسيّ حملة شرسة على الغوطة الشرقية، منذ 18 فبراير/شباط، وتسببت في مقتل أكثر من 600 مدنيّ، بينهم 147 طف

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك