صحيفة: قدرات شبكات تهريب البشر توسعت على طول الشاطىء اللبناني.

حول العالم 07 فبراير 2024 0
صحيفة: قدرات شبكات تهريب البشر توسعت على طول الشاطىء اللبناني.
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

 

في تقرير لها عن عمليات الهجرة الواسعة للسوريين و تهريب البشر عبر الساحل اللبناني، نحو اﻷراضي اﻷوروبية، وسط عجز السلطات في لبنان عن مواجهتها، اكدت صحيفة “الشرق الأوسط” أن قدرات شبكات  التهريب توسّعت على طول الشاطئ اللبناني الذي يشهد تسيير رحلات الهجرة غير الشرعيّة إلى أوروبا دون اهتمام بمخاطر الغرق.

وأضاف الصحيفة، أن ملفات مئات الموقوفين تتزاحم أمام الدوائر القضائية، دون أن يشكّل ذلك رادعاً عن المضي بهذه المغامرات .

وأشارت إلى أن هذه العصابات تواصل نشاطها بشكل أسبوعي، حيث توجد مقابل النشاط البحري؛ شبكات تعمل على تسهيل تسلل آلاف السوريين من بلادهم إلى لبنان عبر معابر غير شرعية وطرقٍ وعرة للغاية.

ولفتت الصحيفة نقلاً عن مصدر أمني لبناني قوله: إن عمليات تهريب البشر تراجعت حالياً بسبب الظروف المناخية الصعبة في البرّ والبحر، لكنها لم تتوقّف بشكل نهائي، مضيفاً أن حرس الحدود البريّة والقوات البحرية في الجيش اللبناني، تكثّف عمليات المراقبة والاستطلاع لمنع التهريب وتعقب رؤوس الشبكات والقبض عليهم”.

ونوهت الصحيفة أن رحلات الهجرة غير الشرعية تسببت بموت المئات، خصوصاً في السنوات الثلاث الماضية، وأدى غرق مركب مقابل السواحل في شهر أيلول 2022، إلى وفاة أكثر من 100 شخص جرى انتشال جثثهم.

كما غرق في شهر نيسان 2022 قارب يحمل على متنه أكثر من 100 راكب من المهاجرين غير الشرعيين، غالبيتهم من اللبنانيين وبينهم سوريون وفلسطينيون، ومعظم ركابه من النساء والأطفال، حيث كان متجهاً من شاطئ مدينة طرابلس نحو إيطاليا.

واشارت إلى أن الجيش اللبناني تمكن من إنقاذ 45 راكباً وانتشال 6 جثث، في حين بقي الآخرون في حجرة المركب الذي غرق على عمق 400 متر في قاع البحر ولم تفلح كل المحاولات لانتشال جثثهم حتى اليوم.

وقالت الصحيفة : إنه خلال شهر تشرين الثاني الماضي، أحبط الجيش تسلل 47 سورياً من شاطئ طرابلس وعمل على إنقاذ الزوارق ومن عليها والتي كانت على أهبة الغرق، وخلال شهركانون الأول ، تم إحباط عمليات فرار لـ147 سورياً عبر زوارق بحرية وتمّ إنقاذ وإسعاف من كانوا على متنها بمساعدة الصليب الأحمر اللبناني.

يذكر أن الفرقة الرابعة وحزب الله يسيطران على عمليات تهريب البشر عبر الحدود السورية – اللبنانية، وزادت موجات الهجرة مؤخراً مع حالة الانهيار الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك