صحيفة : منظمة أوروبية ستتولى إدارة معبر رفح، مما سيحسن بشكل كبير تدفق المساعدات إلى القطاع”.

حول العالم 23 مايو 2024 0
صحيفة : منظمة أوروبية ستتولى إدارة معبر رفح، مما سيحسن بشكل كبير تدفق المساعدات إلى القطاع”.
+ = -

كوردستريت|| #الصحافة

 

نقلت صحيفة أمريكية عن مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتفاوض مع منظمة تابعة للاتحاد الأوروبي للمساعدة في إعادة فتح معبر رفح في قطاع غزة وإدارته.

وذكرت الصحيفة أن “مسؤولين أمريكيين يعملون خلف الكواليس منذ أسابيع، ويتوسطون في محادثات بين إسرائيل ومصر للتوصل إلى اتفاق يقضي بأن تتولى منظمة أوروبية إدارة معبر رفح، مما سيحسن بشكل كبير تدفق المساعدات إلى القطاع”.

وأفادت صحيفة “بوليتيكو” بأن المسؤولين المصريين أعربوا خلال المحادثات عن رغبتهم في أن يتولى سكان غزة إدارة المعبر كما كان الحال في السابق. في المقابل، تقترح الولايات المتحدة إشراك طرف ثالث محايد لإدارة المعبر. ويُفترض أن تكون هذه الجهة هي بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية رفح (EUBAM Rafah)، التي كانت تعمل على الحدود في قطاع غزة، لكنها علقت نشاطها في عام 2007 بعد سيطرة حركة حماس على القطاع.
ونقلت الصحيفة عن مصدر أنه في حال موافقة إسرائيل على الاقتراح الأمريكي، فإنه من المحتمل أن يتم فتح معبر رفح خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

لا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة منذ السابع من أكتوبر 2023، عندما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية “طوفان الأقصى”. أطلقت حماس آلاف الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية مجاورة، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي، معظمهم من المستوطنين، وأسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميًا على قطاع غزة، حيث بدأت بشن غارات جوية مدمرة تلاها عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك