طارق حرب: الديمقراطي ينضم لتحالف العبادي مقابل رئاسة زيباري  

حول العالم 25 أغسطس 2018 0
طارق حرب: الديمقراطي ينضم لتحالف العبادي مقابل رئاسة زيباري  
+ = -

طارق حرب: الديمقراطي ينضم لتحالف العبادي مقابل رئاسة زيباري

كوردستريت نيوز || 

قال الخبير القانوني، طارق حرب، السبت، ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني انضم إلى تحالف رئيس الوزراء حيدر العبادي، وذلك مقابل أن يكون منصب رئيس الجمهورية للقيادي في الديمقراطي، هوشيار زيباري.

وأوضح حرب، بمنشور له على صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك، اليوم، 25 آب،  ان المحادثات خلال عطلة العيد كشفت عن انضمام كتل جديدة لتحالف (النصر سائرون الحكمة) وهي قوى كوردية وسنية وشيعية جديدة”، مبينا ان” الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد حسم أمره بالانضمام لهذه الكتلة ولأجل ان يضمن رئاسة الجمهورية لمرشحه هوشيار زيباري الذي عمل مع جميع السياسيين في بغداد ويلقى قبولا منهم لا سيما رئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي”.

وأضاف أنه “في حال تولي زيباري لمنصب رئيس الجمهورية سيتشكل فريق عمل متناسق بين الرئيسين، وذلك بعد ان شغل الاتحاد الوطني المنصب لمدة 12 عاما في حين ان الديمقراطي لم يشغل هذا المنصب، كما ان ذلك سيقوي وحدة العراق وهذا ما تطلبه امريكا”.

وبين أن “هناك صعوبات لدى الكتل السنية  في التوصل إلى اتفاق، والتي تعدد مرشحوها لرئاسة البرلمان”، مؤكدا ان كتلة “النصر سائرون الحكمة” في انتظار الكتلة السنية الاكبر لاعتماد ممثلها لهذا المنصب .

من جهة ثانية أشار حرب، إلى ان “الكتلة الاكبر دستوريا هي تكتل 165 نائبا ولاحاجة لأن تكون أكثر من ذلك لأن هذا العدد شكل أغلبية النواب من عدد نواب البرلمان جميعا هو 329 وتكتل 165 نائبا يعني تكتل أكثرية النواب الذين يشكلون نصاب جلسات للبرلمان ويشكلون أغلبية لانتخاب رئيس البرلمان ونائبيه وانتخاب رئيس الجمهورية في المرحلة الثانية من الانتخاب”.

وتابع قائلا إن “رئيس الجمهورية يشترط حصوله على أكثرية المصوتين و165 نائبا هي أكثرية النواب والباقي 164 فقط من عدد النواب أقلية”، مبينا ان لهذه الاغلبية التصويت بالموافقة على رئيس الوزراء والوزراء اذ لا قيمة لما تبقى من اعضاء البرلمان وعددهم لأنهم أقلية برلمانية لا يستطيعون الوقوف أمام تصويت 165 نائبا وهذا ما اشترطته المادة (76) من الدستور اذ حددت الكتلة النيابية الاكبر أي المشكلة من نواب وهي تكون أكبر ب 165 نائبا وما تبقى من النواب الكتلة النيابية الاصغر كونهم ما تبقى من النواب وعددهم 164 .

وكان ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن أمس، استمرار حواراته مع كتل “الحكمة” و”سائرون” لتشكيل التكتل البرلماني الأكبر، في وقت أعلن “ائتلاف دولة القانون” بقيادة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي أنه يتواصل مع عدد كبير من النواب لتشكيل تحالفه قبل انعقاد البرلمان الجديد

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك