قائمة أقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط في 2023

المراة و المجتمع 14 يناير 2024 0
قائمة أقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط في 2023
+ = -

كوردستريت|| المرأة والمجتمع 

 

كشفت “فوربس الشرق الأوسط”، الخميس، عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2023، والتي تسلط الضوء على سيدات الأعمال اللاتي يقدن نجاح مجموعة من أكبر الشركات في المنطقة وخارجها.

وتقدمت الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول هناء الرستماني مركزين عن تصنيف العام الماضي، لتتصدر قائمة هذا العام، فيما حلت المديرة الإدارية ورئيسة مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، رجاء عيسى القرق في المركز الثاني، تليها رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) ورئيسة اللجنة التنفيذية ونائبة الرئيس لشركة العليان المالية، لبنى العليان، في المركز الثالث.

 

وتجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي، إذ صُنفت كلّ من هناء الرستماني ورجاء عيسى القرق ضمن قائمة “فوربس” لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022.

 

 

وهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات المتنوعة بواقع 11 مشاركة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 8 مشاركات.

وفي قطاع الإعلام، تصدرت التصنيف جمانا الراشد، الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، بعد أن حلت في المرتبة الـ25 ضمن القائمة.

 

وشغلت الراشد منصبها في أكتوبر 2020، وفي العام التالي أعلنت المجموعة المدرجة في السوق المالية السعودية تغيير اسمها من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، إلى المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، كما أطلقت مجلة “مانجا” العربية، واستحوذت على 51% من شركة البودكاست العربية “ثمانية للنشر والتوزيع”، وتوسعت في عمليات النشر عن طريق إطلاق دار رف للنشر.

جمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG توقع اتفاقية شراكة مع سكوت هيفينز الرئيس التنفيذي لشركة "بلومبرغ"
جمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG توقع اتفاقية شراكة مع سكوت هيفينز الرئيس التنفيذي لشركة “بلومبرغ”

ونمت إيرادات المجموعة بنسبة 27.6% خلال أول 9 أشهر من عام 2022، لتصل إلى 719 مليون دولار، مقارنة بـ563.6 مليون خلال الفترة نفسها من عام 2021.

وتمارس المجموعة أعمالها في 11 دولة، ولديها 25 موقعاً إلكترونياً، و30 علامة تجارية.

وتشغل الراشد عضوية مجلس إدارة شركة أرقام الاستثمارية، كما ترأس مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ومجلس إدارة شركة ثمانية للنشر والتوزيع، كما عملت مستشارة للسفير السعودي في لندن، وترأست قسم الإعلام في السفارة، قبل انضمامها إلى المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

 

معايير الاختيار

واعتمد تصنيف “فوربيس” في إعداد القائمة على معايير عدة تشمل حجم الأعمال، والتأثير والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، فضلاً عن مبادرات الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة.

عدد من سيدات الأعمال ضمن قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2023. - forbesmiddleeast
عدد من سيدات الأعمال ضمن قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2023. – forbesmiddleeast

وتحتفي القائمة هذا العام، بأقوى سيدات الأعمال من 27 جنسية، ويعملن في 27 قطاعاً مختلفاً.

وتصدّرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من المشاركات بواقع 15 سيدة، تليها مصر بـ12، ثم السعودية بـ11، والكويت بـ8، ولبنان وقطر وسلطنة عمان بـ6 مشاركات لكل منها.

 

 

 

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك