كيف تآمر الغرب والايرانيين على البارزاني ؟

آراء وقضايا 18 أكتوبر 2017 0
كيف تآمر الغرب والايرانيين على البارزاني ؟
+ = -

كوردستريت – مقالات سياسية

.

طلب البرزاني في فترات سابقة من صدام حسين تقديم المساعدة العسكرية له للتصدي لمشروع طالباني وايران، وبالفعل قدم صدام المساعدات الضرورية لمنع تمدد حزب PUK ولكن بعد سقوط بغداد قامت ايران بتنصيب طالباني رئيسا للعراق ليساعدها في اختراق مفاصل الدولة وتشريع القوانين التي ساهمت لاحقا في سيطرة ايران الكاملة على مؤسسات العراق.

.

البرزاني والذي كان حليفا للغرب ولأي بلد يبقيه بعيدا عن ايران، سبب ازعاجا لحكومة طهران، والتي بدأت بالضغط على بغداد لتخفيف مخصصات الاقليم، ساهم ذلك لاحقا بمشادات بين اربيل وبغداد، رأينا آثارها خلال معركة الموصل، حيث لم يقبل برزاني ان يشارك مع الحشد الشيعي في معارك الموصل الا بعد ضغط امريكي ومن محاور تم اختيارها لمنع اختلاط البيشمركة بالحشد الشيعي، وأطل وقتها قيس الخزعلي وهو قائد مليشيات عصائب أهل الحق الشيعية وهدد البرزاني علنا وقال له ان الشيعة ستدخل كركوك لاحقا، في هذه الاثناء حصل برزاني على وعود امريكية واوروبية بدعمه في الاستفتاء والاستقلال ان هو شارك بهزيمة تنظيم الدولة في العراق، وبالفعل استخدمه الغرب في ذلك، ومع انخفاض وتيرة الاشتباكات في العراق مؤخرا، اعلن برزاني عن اجراء الاستفتاء ومضى قدما فيه وكان ذلك حجة كافية لايران لتدخل الاقليم بمباركة غربية.

.

لا تريد ايران استقلال اقليم كردستان، فهي تعتقد ان استقلال الاقليم سيؤدي الى فتح الباب امام اكراد ايران للاستقلال، وتشترك في هذا القلق مع تركيا وروسيا، كما انه سيؤدي الى تحكم كردستان بمايقارب ال 20% من نفط العراق والذي تحتاجه ايران لدعم مشاريعها الشيعية في العراق، بالاضافة الى ان ايران ترغب في ضم العراق وسوريا بشكل كامل ولاتريد لكيان سني ان ينشأ في المنطقة وتتشارك هذه الرغبة مع الغرب.

.

بعد وفاة طالباني وتبجيله في الصحافة الايرانية، اطل علينا ابنه بافيل (الذي درس في الخارج) وهو المرشح الجديد ليكون عميل ايران في اقليم كردستان، واجتمع مع قاسم سليماني في السليمانية الاحد الماضي ومع قادات حزب PUK، وبعد الاجتماع بساعات بدأت البيشمركة المحسوبة على حزب PUK بالانسحاب من كركوك، في خيانة واضحة لصالح ايران، مما تسبب بفوضى عارمة في المدينة سهل دخول مليشيات عصائب اهل الحق الشيعية تحديدا، والتي يقودها قيس الخزعلي الذي هدد البرزاني قبل شهور، مغلفة بالعلم العراقي الموجود فقط كغطاء شرعي لايران وبتخبط في تصريحات العبادي والذي لم يعرف ماذا يحصل. كما استخدمت ايران الحشد التركماني في عملية كركوك وسمحت له بنشر علمه على قلعة كركوك، في خطوة مدروسة لتوجيه الحقد الكردي الى تركيا بدلا من الشيعة.ويبدو ان الخطة الايرانية أتت بثمارها بتفجير سيارة شرطة في تركيا يوم امس وبتقارب اكبر بين البرزاني ومليشيات ال بي كا كا والتي تشاطر برزاني في حلم استقلال الاكراد .

.

لم يتوقف التقدم الشيعي في كركوك الا بعد سيطرة ايران على حقول النفط والتي تشكل 10% من احتياطي النفط العراقي ثم دخلت الى جلولاء لتأمين حدودها ثم تقدمت شمالا في محاولة للوصول للحدود العراقية التركية.

.

جاءت مواقف الدول الغربية مخيبة لآمال البرزاني، منذ اعلانه عن اجراء الاستفتاء، حيث تخلت جميعها عنه، حتى حزب PUK حاول تعطيل الاستفتاء ولكنه لايستطيع قول ذلك علنا خشية فقدانه لحاضنته الشعبية. ورأينا ان العرب السنة في العراق كانوا اكثر الفرحين بعد الاكراد باستقلال الاقليم لأنهم يخشون من بطش الشيعة بهم وهو امر ستقوم به ايران لا محالة في خطوات لاحقة بعد ان تقوم باستخدامهم الان في تعزيز مصالحها. وبعد معركة كركوك صرحت امريكا انها ليست مع اي طرف، كما صرحت المانيا انها تقف مع بغداد ضد اربيل. لكن الغرب يعلم جيدا ان من تقدم في كركوك هي مليشيات ايران الشيعية، فتهربت من وعودها للبرزاني واعلنت وقوفها مع طهران، يأتي هذا كله بعد اسبوع على اعلان ادارة ترامب “كلاميا” عن استراتيجية لمكافحة ايران، بينما “فعليا” تسمح الادارة للشيعة بالتقدم على حساب كردستان الحليفة لهم. وهذا يدل بشكل لايدع للشك ان امريكا تدعم المشروع الايراني في المنطقة.

.

التقدم الشيعي في كركوك، يعطي دلالات اخرى عن استراتيجية امريكا المستقبلية مع قسد في سوريا والموعودة ايضا من امريكا والغرب باستقلالها، فهل ستقوم امريكا برميها تحت اقدام ايران بعد توظيفها في محاربة تنظيم الدولة وفي تغيير استراتيجية تركيا في سوريا.

.

روسيا لاتريد قيام دولة لقسد شمال سوريا وتريد اعادة ذلك الجزء لحظيرة الاسد، لكن بدون روسيا لايستطيع الاسد الاستمرار ولاحتى طائفته العلوية في الحكم، ويبدو ان ايران تنتظر الان خروج روسيا من سوريا لتبدأ بالسيطرة على سوريا بالكامل، وهذا يثير مخاوف تيارات يهودية ليس من هجوم عسكري ايراني بقدر ماهو تخوف من وجود لاعب كبير يريد منافسة تل ابيب على النفوذ في المنطقة وفقدانها مزايا التحكم بالدول العربية العميلة لتل ابيب.

.

مركز_نورس
#كركوك
#تحليل

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك