ما هي شروط أهالي ديرالزور لقبول منهاج قسد التعليمي في المنطقة؟؟

تقارير خاصة 11 ديسمبر 2023 0
ما هي شروط أهالي ديرالزور لقبول منهاج قسد التعليمي في المنطقة؟؟
+ = -

كوردستريت|| متابعات 

 

وضع أهالي ديرالزور قواعد وشروط حول منهاج قسد في المنطقة ، ما أثار جدلاً واسعاً في المنطقة، وسط إصرار ” الإدارة الذاتية ” وقسد”  في فرض ذلك رغم حالة الرفض من قبل المعلمين والاستنكار الشعبي الكبير.

وأوضحت مصادر محلية لكوردستريت أن إحدى شروط قبول المنهاج في المنطقة هو أن يكون المنهج قادراً على منح الطالب شهادة معترف بها سواء في المرحلة الإعدادية أو الثانوية، وهذا يتطلب وجود جامعات معترف بها دولياً .

كما اشترط الأهالي أن تشارك لجنة من أهالي دير الزور في صياغة المنهاج على أن تكون أسماؤهم معروفة وألا يكونوا تابعين لقسد وأن يكونوا حائزين على الشهادات والاختصاصات ولديهم القدرة على صياغة المنهاج ، ومعلمو دير الزور وأهاليها راضون عنهم.

وأضافت هذه المصادر أن من بين الشروط أن يكون أعضاء اللجنة الموسعة التي تقوم بصياغة المنهج من الأسماء المعروفة والمتخصصين الذين لديهم القدرة على صياغة المنهج، وأن لا ينتموا إلى أي حزب أو جهة سياسية، والتأكد من عدم ممارسة أي ضغوط أو إملاءات على هذه اللجنة .

ورفض الأهالي أي منصة تروج لأفكار وأيديولوجية حزب سياسي معين تولى السلطة ، بل يجب أن تكون منصة وطنية تعمل على تعزيز قيم التعايش والسلم الأهلي والتآخي بين كافة شرائح المجتمع السوري.

كما رفضوا أي منهج يزيف تاريخ وحضارةسوريا من أجل إثبات حقائق تاريخية  مزعومة حول حق جهة معينة في امتلاك منطقة من سوريا بحجة أنها أرض أجدادهم وأجدادهم، ويحط من قدر المجتمع السوري بقية تاريخ سوريا.

وأكد الأهالي رفضهم لأي منهج يرسخ تقسيم سوريا إلى مناطق حاكمة على أساس العرق أو الدين أو اللغة أو الفكر الفكري في كافة مواده ودروسه، كما رفضوا إدخال أي مواد إلى المنهج الذي تتعارض أفكاره مع دين وعادات وتقاليد أهل دير الزور بشكل خاص أو أي منطقة أخرى في سوريا .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك