اعتبر مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي “جون بولتون” أن روسيا مُتورِّطة في سوريا وتريد من الآخرين مساعدتها، فيما اتهم وزير الخارجية الروسيّ “سيرغي لافروف” أمس الاثنين الولايات المتحدة بتعطيل عودة اللاجئين من خلال رَفْضها المساعدة في إعادة إعمار سوريا.

وقال “بولتون”: إن روسيا “عالقة” في سوريا وتتطلع إلى الآخرين لتمويل إعادة الإعمار بعد الحرب، حيث رأى في ذلك فرصة للضغط عليها من أجل سَحْب الميليشيات الإيرانية.

وكان القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي “ديفيد ساترفيلد” قد قال: إن الولاياتِ المتحدةَ ودولاً أخرى لن تساهم في إعادة إعمار سوريا بالكامل قبل أن تبدأ “عملية سياسية جادة ولا رجعة فيها” لإنهاء الحرب.

من جهته قال “لافروف” في مؤتمر صحافيّ مشترك مع نظيره اللبناني “جبران باسيل” في العاصمة الروسية موسكو: إن روسيا “ستساعد لبنان على إعادة اللاجئين إلى سوريا”.

ويحاول مؤيدو النظام السوري في لبنان إعادة السوريين إلى بلدهم تحت سلطة نظام الأسد، ويتطلعون إلى روسيا لتنفيذ ذلك بعيداً عن الأمم المتحدة.

وأكد “لافروف” بعد محادثات مع باسيل أن الجانبين اتفقا أن لبنان “يجب ألا يكون عُرضةً للتدخل الأجنبي أو بَيْدقاً في لعبة جيوسياسية أو رهينةً للأزمة السورية وعواقبها السلبية مثل مشكلة اللاجئين السوريين” على حدّ وصفه.

وتضمّ لبنان أكثر من مليون سوريّ بحسب تقديرات الأمم المتحدة، وتحاول الحكومة اللبنانية إلقاء اللوم في الفشل الاقتصادي والسياسي بالبلاد على اللجوء السوريّ وتَبِعاته.