مكاسب جديدة لروسيا .. اتفاقية لإعادة بناء شبكة السكك الحديدية السورية

صحافة عالمية 22 ديسمبر 2017 0
مكاسب جديدة لروسيا .. اتفاقية لإعادة بناء شبكة السكك الحديدية السورية
+ = -

كوردستريت | صحافة |

أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية التابعة لـ”نظام الأسد” نجيب فارس عن عقد اتفاق  مع روسيا للمشاركة لإعادة تأهيل القطاع.

 وقال “فارس”: “بلغت خسائر الخطوط الحديدية منذ بداية الحرب السورية إلى نحو 500 مليار ليرة سورية ، وهذا الرقم قد يزداد حالما ننتهي من عملية إحصاء الخسائرعلى كامل الشبكة”

وأضاف تعرضت الشبكة إلى أضرار أدت إلى دمار ممنهج في شبكة الإشارات والإتصالات وفي شبكة النقل الحديدي نفسه وصولًا إلى الأدوات المحرّكة والمتحرّكة”.

  وتابع “هذا الأمر يتطلب جهدًا وإمكانات كبيرة لإعادة إعمار السكك الحديدية بكافة مكوناتها ونحن في عملية إعادة الإعمار نعتمد على الشركات المتخصصة في السكك الحديدية لدى الأصدقاء وخاصة في روسيا الإتحادية”.

وأوضح المسؤل في نظام الأسد “نحن نعمل مع الشركات الروسية حاليًّا بما يحقق المصالح المشتركة والتعاون البناء ، وهذا التعاون يحمل الطابع الإستراتيجي لمستقبل السكك الحديدية في سوريا”.

وتستغل روسيا دعمها لنظام الأسد، في جني مكاسب اقتصادية واستراتيجية في سوريا، ومد نفوذها وهيمنتها على مفاصل الدولة.

وكان نظام الأسد منح امتيازات وتسهيلات واسعة لروسيا في مجال الطاقة والنفط والغاز، بالإضافة إلى اتفاقيات جمركية وأخرى تسمح لها باستغلال الموانئ السورية في تصدير القمح مقابل حمايته وبقائه في السلطة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك