ممثل المجلس الوطني الكوردي في مباحثات جنيف يطالب عادل الجبير بنسبة 15% للكرد

حول العالم 26 نوفمبر 2017 0
ممثل المجلس الوطني الكوردي في مباحثات جنيف يطالب عادل الجبير بنسبة 15% للكرد
+ = -

كوردستريت | وكالات |

طالب ممثل المجلس الوطني الكوردي في الوفد المشترك للهيئة العليا للمفاوضات المعارضة التابعة للمعارضة السورية إلى مباحثات جنيف، حواس عكيد، اليوم الأحد، وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير بضروة تناسب التميثل في جميع هيئات المعارضة مع ما يتناسب مع نسبة الكورد إلى عدد سكان سوريا والتي تتجاوز 15%.

إذ اجتمع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، مع ممثل الكورد في الوفد المشترك للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية إلى مباحثات جنيف، حواس عكيد.

وقال عكيد إنه “تم الحديث بشكل مطول عن وضع المناطق الكوردية في كوردستان سوريا والحديث عن هيكلية المجلس الوطني الكردي”. مضيفاً أنه “قدم للوزير السعودي رؤية المجلس الوطني الكوردي  للحل في سوريا”.

وأشار إلى أنه “تم  الوقوف والتركيز بجدية على موضع نسبة الكرد في سوريا وضروة تناسب التميثل في جميع هيئات مع مايتناسب مع نسبة الكورد الذي يتجاوز 15 %”.

وبحسب عكيد فقد أكد الجبير على “دور المجلس وأهمية دور الكورد في المنطقة بشكل عام، كما أكد على دعم بلاده لذلك”.
 
وأشار إلى أن الوزير “السعودي تعهد بالعمل الجاد مع كل الأطراف المعنية لانصاف الكورد في الجانبين السياسي والتنظيمي”.

يشار إلى أن أطراف المعارضة السورية التي شاركت في مؤتمر “الرياض2” اتفقت على تشكيل وفد مشترك برئاسة نصر الحريري وعضوية 36 شخصاً بينهم كوردي واحد، للمشاركة في مباحثات جنيف القادمة.

وقال نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عبد الباسط حمو، في وقت سابق إن “القيادي في المجلس الوطني الكوردي، حواس خليل عكيد سيمثل المجلس في وفد المعارضة الذي من المقرر أن يشارك في الجولة الثامنة لمباحثات جنيف القادمة”.

يشار إلى أن أطياف المعارضة السورية المختلفة عقدت يوم الأربعاء الفائت مؤتمراً موسعاً في العاصمة السعودية الرياض بغرض تشكيل وفد موحد للمشاركة في مباحثات جنيف 8 المقرر عقدها في بداية الشهر المقبل.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك