منظمة بحثية أمريكية : رغم نفي واشنطن ، ملف الإنسحاب الأمريكي من سوريا والعراق مازال قيد النقاش .

حول العالم 22 فبراير 2024 0
منظمة بحثية أمريكية : رغم نفي واشنطن ، ملف الإنسحاب الأمريكي من سوريا والعراق مازال قيد النقاش .
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

 

أكدت مصادر بحثية امريكية أنه بالرغم من النفي الأمريكي للإنسحاب من سوريا والعراق ورفض أعضاء مجلس الشيوخ لقرار الانسحاب، إلّا أن الملف ما يزال قيد النقاش.

وقالت منظمة “أتلانتيك كونسيل” البحثية ومقرها واشنطن في تقريراً لها : إن الأخبار حول خروج أمريكي محتمل، تتم مراقبتها عن كثب من قبل الجهات الإقليمية الفاعلة لا سيما تركيا.

وأشارت المنظمة إلى أن أنقرة قد تفضل انسحاباً أمريكياً مستقبلياً من سوريا، فإنها ترغب في التنسيق الأمريكي .

ولفت التقرير إلى أن في حال حدوث انسحاب أمريكي مفاجئ على غرار ما حدث في أفغانستان، فقد تواجه الحكومة التركية قرارات صعبة وتواجه تهديدات جديدة من سوريا. مبيّناً أن صناع القرار الأتراك يفضلون أن تقوم الولايات المتحدة بالتنسيق مع أنقرة، وهذا الخيار يسمح بسيناريوهات وخرائط طريق مختلفة لتسهيل المصالح الأمريكية والتركية في سوريا والمنطقة .

وبين التقرير  أن القوات الأمريكية تعتمد في سوريا على نقطة دخول واحدة من العراق لخط إمدادها اللوجستي  ونتيجة لذلك، سيكون عليهم الانسحاب من الجنوب إلى الشمال والتراجع إلى العراق تدريجياً .

وكان المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ” ألكسندر لافرينتيف” قد أكد مؤخراً أنه إذا تم انسحاب القوات الأمريكية من العراق، فسيتبعه بلا شك انسحاب هذه القوات من سوريا كذلك، لأنه سيكون من المستحيل الحفاظ على الخدمات اللوجستية والحفاظ على وحدة عسكرية في سوريا من دون إمكانية استخدام الأراضي العراقية”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك