نصر الحريري يصف اتفاق الجنوب السوري بالصفقة الخبيثة ،ويطالب بتحرك دولي لوقف الهجوم العسكري

تقارير خاصة 28 يونيو 2018 0
نصر الحريري يصف اتفاق الجنوب السوري بالصفقة الخبيثة ،ويطالب بتحرك دولي لوقف الهجوم العسكري
+ = -

نصر الحريري يصف اتفاق الجنوب السوري بالصفقة الخبيثة ،ويطالب بتحرك دولي لوقف الهجوم العسكري

كوردستريت نيوز || روكن احمد

وصف نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية التصعيد الحاصل في درعا ”بالهجمة الوحشية ” التي يقوم بها النظام السوري مع العناصر الإيرانية الموالية له .

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الجولة الختامة لاجتماعات الأمانة العامة لهيئة التفاوض في الرياض ، مؤكداً أنّ النظام وتحت غطاءٍ روسي بدأ هجومه على درعا بالمدفعية وراجمات الصورايخ ،وأنّ القصف الروسي لمشافي درعا إنما يهدف لإحداث شرخٍ بين المدنيين والفصائل .

واعتبر الحريري اتفاق الجنوب السوري صفقةً خبيثةً إذ يحارب الطيران الروسي الأطفال والنساء ويستهدف ملاجئاً للمدنيين ،ومع ذلك بقي المجتمع الدولي صامتاً أمام المجازر التي يرتكبها النظام ومواليه في درعا .

مشيراً أنّ النظام لما استطاع التقدم خطوةً واحدةً لولا الطيران الروسي والعناصر الإيرانية التي أعلنت البعض من فصائلها رسمياً القتال إلى جانب النظام في معارك درعا ، لافتاً أنّ سوريا تشهد جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية .

وأضاف الحريري أكثر من 100 ألف مدني قد تركوا منازلهم وفروا إلى الأردن ، كما وهنالك أسرى من الفصائل الإيرانية لدى الفصائل المقاتلة في الجنوب ، منوّهاً أنهم يتواصلون مع الدول الضامنة لاتفاقية خفض التوتر وخاصةً الأردن للحدّ من ذلك .

مؤكداً في السياق ذاته بأنّ العملية الدستورية لن تكون بديلاً عن العملية السياسية إذ أنّ العملية السياسية متوقفة منذ أشهر بسبب تعنت النظام ، كما ويجب التحضير للانتخابات بإشراف أممي بعد تأسيس هيئة الحكم الانتقالي .

واختتم رئيس هيئة التفوض حديثه بالقول« لايعقل أن تستمر الأمم المتحدة في مشاهدة الجرائم وتصمت عنها ، مطالباً بالضغط على روسيا لوقف الهجوم على الجنوب السوري، وتحرك دولي لوقف الهجوم .

يشار أنّ النظام السوري وبإسنادٍ جوي من الطيران الروسي وبدعم من العناصر الإيرانية يقصف ريفي درعا الشرقي والغربي لليوم الثامن على التوالي مما تسبب في تشرد المئات من المدنيين الذين فروا إلى الأردن تحت وطأة الحرب .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك