واشنطن لا تُصرُّ على تنفيذ عملية الرقة بالتعاون مع “YPG”

حول العالم 17 فبراير 2017 0
واشنطن لا تُصرُّ على تنفيذ عملية الرقة بالتعاون مع “YPG”
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أكد وزير الدفاع التركي “فكري إيشيك”، أن الولايات المتحدة لا تصرُّ على تنفيذ عملية الرقة بالاشتراك مع وحدات الحماية الكردية (YPG)، القوة الكبرى لقوات سوريا الديمقراطية، مشددًا على ضرورة أن تتم العملية بمشاركة قوات عربية دون قوات كردية. وكان “إيشيك” التقى نظيره الأمريكي “جيمس ماتيس” في العاصمة البلجيكية بروكسل، التي احتضنت اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وتناولا عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأقرَّا بضرورة رفع مستوى التعاون بين البلدين عسكريًّا خلال الفترة القادمة، وقرَّرا زيادة دعم الولايات المتحدة لعملية درع الفرات.

.

.منبج والرقة أفادت صحيفة “دايلي صباح” التركية، أن رئيس هيئة الأركان المشتركة وقائد قوات مشاة البحرية الأمريكية “جوزيف دانفورد” يعتزم زيارة تركيا غدًا الجمعة، لبحث الخلاف بين أنقرة وواشنطن حول الموقف من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، وجناحه العسكري وحدات الحماية الكردية (YPG)، والمرحلة المقبلة من عملية درع الفرات، التي تستهدف “تطهير” مدينتي الرقة ومنبج.

.

وجدَّد وزير الدفاع التركي “فكري إيشيك” رفض بلاده مشاركة وحدات الحماية في معركة السيطرة على الرقة، وكذلك إيجاد مناطق آمنة في سوريا تحت سيطرة هذه الوحدات، التي تعتبرها أنقرة امتدادًا لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيًّا. وكان رئيس الاستخبارات التركي “هاكان فيدان” قدَّم لنظيره الأمريكي “مارك بومبيو” خلال زيارة الأخير إلى أنقرة قبل أسبوع خطةً للسيطرة على مدينة الرقة، بمشاركة 15 ألفًا من المقاتلين العرب والتركمان السوريين.

.

.

العلاقات التركية – الأمريكية تسود الأوساط التركية حالة من التفاؤل فيما يخص فتح أنقرة لصفحة جديدة في سجل العلاقات مع واشنطن، بعد أن وصلت لذروة توترها في نهاية حقبة إدارة بارك أوباما. ويعول الجانب التركي على الرئيس الأمريكي الجديد “ترامب” في إزالة أسباب الخلاف بين البلدين، وعلى رأسها اعتماد واشنطن في عملياتها ضد تنظيم الدولة على وحدات الحماية الكردية، التي تُصنِّفها أنقرة “إرهابية”.

.

وكان “ترامب” أكد في مكالمة هاتفية لنظيره التركي “أردوغان” أن بلاده تدعم فكرة إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا، وهو مطلب تركي قديم متجدد، في حين أكد رئيس الحكومة التركية “بن علي يلدرم” أن الرئيس الأمريكي ترامب سيحل ملف وحدات الحماية الكردية، دون أن يُورد المزيد من التفاصيل.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك