تقرير خاص : واشنطن تضع قبضتها الحديدية على حنجرة الأسد .. والتفاف موسكو لإنقاذه من سوتشي إلى الرياض لن يفلته من العقاب

ملفات ساخنة 27 نوفمبر 2017 0
تقرير خاص : واشنطن تضع قبضتها الحديدية على حنجرة الأسد .. والتفاف موسكو لإنقاذه من سوتشي إلى الرياض لن يفلته من العقاب
+ = -

كوردستريت – بيرين يوسف

.

تستمر الجهود الدولية لوضع حد لاستمرار إراقة الدماء في سوريا ،فآخرُ التصريحات للبيت الأبيض أكدت أنّ ‏⁧‫ترامب وماكرون يتفقان على أنّ جنيف هي المسار الشرعي الوحيد للمفاوضات السورية – السورية..

.

فمنذ يومين انعقد مؤتمر للمعارضة السورية في الرياض مؤكداً على أن لا دور للأسد في مستقبل سوريا ،بينما يحضّر موسكو لقمة ثلاثية في سوتشي برعاية ( تركيا – إيران – روسيا ) عسى ولعل تجرّ المعارضة السورية إلى الاستسلام  والقبول بالأمر الواقع الذي فرضته موسكو ميدانياً ،بينما تلتزم واشنطن حتى الآن الصمت لأنها فرضت قبضتها الحديدية على المنطقة التي تسمى (سلة الغذاء السورية) المتمثّلة بمحافظتي الرقة والحسكة

.

ميدانيا ،  تستمر واشنطن  على نشر قوات وآليات عسكرية لها في منطقة شرق الفرات  في سوريا ، بدءاً من منبج السورية شمال شرق حلب، الخاضعة لسيطرة لقوات سوريا الديمقراطية الحليف الأبرز لها  ،وانتهاءً بمدينة ديريك أقصى شمال شرق سوريا

.
وبحسب إحصائياتٍ رسمية اطّلعت عليها شبكة كوردستريت فإنّ مناطق شرق الفرات تضم كل من محافظتي الرقة والحسكة التان تشكلان “سلة الغذاء السوري ….” و تخضعان لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية الحليفة لواشنطن . 

.

ماذا تعني محافظة الرقة السورية؟

.

الرقة هي إحدى المحافظات الواقعة في شمال وسط سوريا على الضفة الشمالية لنهر الفرات، على بُعد 200 كم شرق مدينة حلب ،،تعتمد في اقتصادها على سدّ الفرات وعلى الزراعة وعلى الحقول النفطية المجاورة. وتضم عدّة مناطق مهمة منها الرقة..
الثورة
تل أبيض
معدان
عين عيسى
المنصورة
مدينة الثورة
وبحسب المصادر الرسمية فان محافظة الرقة تضم القواعد والمنشآت الإنتاجية اللازمة لاستثمار السد ومشاريع استصلاح الأراضي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 84.000 نسمة. وتمتاز بموقعها السياحي بحسب الإحصائيات الرسمية ل 2012

.

 

ووفقا لمصادر النظام السوري اطلعت عليها شبكة كوردستريت فإنّ جيش النظام يسيطر على حقول النفط “الوهاب والفهد ودبيسان والقصير وأبو القطط وأبو قطاش وقرى أخرى “في منطقة الصحراء الواقعة جنوب غرب محافظة الرقة.

.

وتقع تلك الحقول جنوبي بلدة الرصافة وآبارها النفطية التي استعادها النظام الشهر الماضي من تنظيم داعش في أول مكاسب ميدانية لها داخل المحافظة التي تقع غرب نهر الفرات.

.

الحسكة ثاني المحافظات السورية الواقعة شرق الفرات ،فماذا تعني الحسكة وماأهميتها ؟

.

محافظة الحسكة تقع في شمال شرق سوريا مركزها مدينة الحسكة. يمر بها نهر الخابور الذي يأتي من مدينة رأس العين ( سري كانييه) شمالاً و يبلغ عدد سكان المحافظة 1.377000 مليون نسمة، بكثافة وهي سادس المحافظات من حيث السكان.

.

وتضم محافظة الحسكة أربع مناطق رئيسية وهي منطقة الحسكة وتتبعها نواحي: تل تمر – الشدادة – مركدة – بئر الحلو.

.
ومنطقة القامشلي وتتبعها النواحي التالية: تل حميس – عامودا – القحطانية.

.

منطقة رأس العين وتتبعها ناحية واحدة: الدرباسية.
بالإضافة لمنطقة المالكية وتتبعها ناحيتان (  الجوادية  اليعربية ) المعربتان من الكردية الى العربية وفقا لقوانين البعث .

 

تكتسب محافظة الحسكة أهمية اقتصادية كبيرة نظراً للثروات النفطية والزراعية التي تتوفر فيها ، مما أهّلها لإطلاق وصف “محافظة الذهب الأبيض والأسود” عليها.

.

ومن أهم مناطقها هي بلدة “الشدادي ” التي تحتوي على أهم خزانات النفط في المنطقة الشرقية من سوريا، ويقع فيها حقل الجبسة الذي يضم نحو 500 بئر نفطي ويعد ثاني أكبر حقول النفط في محافظة الحسكة بعد حقول رميلان، كما تضم أيضا معمل الشدادي للغاز الحر.

.

وقد أُجريت دراسات كثيرة عن حقول رميلان النفطية المعروفة ب “المدينة التي لا تنام – مدينة الذهب الأسود – سوريا الصغرى”..

.

ماأهمية حقول الرميلان النفطية  في سوريا ؟

.

بحسب دراسة أجرتها جامعة دمشق عام 2009 وقالت إنّ هذه الاحتياطات ستلبي مطالب الاستهلاك المحلي السوري لمدة /18/ عام , وتُعتبر حقول الرميلان من أغنى حقول النفط في سوريا ,ولكن لا توجد معامل التكرير في المنطقة.

وتعتبر الرميلان من أكبر مديريات الشركة السورية للنفط وهي تقوم بجميع أعمال البحث والتنقيب واستثمار الثروة النفطية والغاز في منطقة عملها, بالإضافة إلى حقولها الرئيسية / سويدية – قره تشوك – رميلان / تم اكتشاف مجموعة من الحقول النفطية مثل حقل / عودة – سعيده- زاربه بباسي – بدران – الباردة – باب الحديد – مثلوثة – ناعور – تل عزاب – معشوق – مملحة الكوم – شامو – جنوب قره تشوك – دبيسان – الغدير – حقل الخراطة /

.

وكانت شركة «شل» البريطانية – الهولندية ( النفطية )قد قامت باستخراج النفط من منطقة رميلان في عام 1960، ليبلغ الإنتاج في عام 2010 وقبل بدء الأحداث في سوريا 90 ألف برميل يومياً، 

.

ويبلغ عدد الآبار النفطية التابعة لمديرية حقول رميلان (1322 بئراً)، إضافة إلى (25 بئراً) من الغاز، تخضع جميعها في الوقت الحالي، لسيطرة القوات العسكرية الكوردية المعروفة بوحدات حماية الشعب (YPG)

 

.

كم يبلغ عدد القواعد الأمريكية في منطقة شرق الفرات؟

.

بحسب دراسة اجرتها شبكة مراسلو  كوردستريت ان عدد القواعد الأمريكية الموجودة في شرق الفرات هي ( قاعدة في منبج – قاعدة في كوباني على جبل (مشتل نور)  – قاعدة في جنوب كوباني ( قرية سه بت ) ، قاعدة في جنوب كوباني ( قرية خراب عشك) ،  قاعدة في الطبقة بريف الرقة..

.

أما في الحسكة فهنالك  قاعدة في تل تمر / قاعدة اخرى في (تل بيدر ) شمال الحسكة بالإضافة لقاعدة في الرميلان  ، وقاعدة أفي ريف ديريك الجنوبي

 

.

وبحسب معلومات كوردستريت فإنّ عدد القوات الموجودة هي 8 آلاف من عناصر الكوماندوز ،منتشرون في القواعد المذكورة آنفاً  وبالإضافة الى قاعدة إطلاق الصواريخ  ( ارض – ارض ) في  ( خراب عشك ) جنوب شرق كوباني 40 كم .

.

وقد نقلت   مجلة “ذي أمريكان إنترست”، في 28 إبريل/نيسان الماضي، عن  “ترامب”   قوله انه فوّض وزير دفاعه، جيمس ماتيس، وقادة الجيش، لتحديد عدد وعدة الوجود العسكري الأمريكي في العراق وسوريا ،،

.
وبحسب الإحصائية الرسمية المعلنة عنها من قبل البنتاغون فإنّ العدد يبلغ 550 عنصراً منتشرين في مناطق شرق الفرات في سوريا ، بينما تشير معلومات كوردستريت إلى أنّ عدد الجنود الأمريكين والفرنسيين والبريطانيين وعدد من  المستشارين الألمانيين حوالي 8 آلاف عنصراً ، وهذا ما يجعل من واشنطن ان يكون لاعباً قوياً في المعادلة السورية المعقدة ووضع مصير الأسد في قبضته .

.

وتجدَّر الإشارة إلى أنّ واشنطن تستمر بنشر قواتها ومنظوماتها الصاروخية في الدول القريبة من روسيا، في شمالي وشرقي أوروبا، وأخيراً في سوريا والعراق وأفغانستان إضافة إلى كوريا الجنوبية، فيما تستمر موسكو في سياساتها تجاه حلفاء واشنطن في أوروبا، خصوصاً أوكرانيا، وتحث الخطى لاقتحام مناطق نفوذ أمريكية وغربية تقليدية، في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأفغانستان، وجنوب شرق آسيا وهذا ما يدفع  الأمور نحو الدخول في حرب باردة من جديد  بين دولتين عظمتين  ( روسيا وأمريكا ) .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك