أهالي شنكال يحيون” جماعية شرفدين” بتهليل وتعميد أعلى قمة في جبل شنكال .

تقارير خاصة 24 أغسطس 2018 0
أهالي شنكال يحيون” جماعية شرفدين” بتهليل وتعميد أعلى قمة في جبل شنكال .
+ = -

كوردستريت|| نازدار محمد

.

أفادت مراسلة شبكة كوردستريت الأخبارية أنّ الكورد الإيزيديين في شنكال يحيّون في 23 من آب من كل عام جماعية ”شرفدين ” والذي يعدّ ثاني أكبر المقدسات في المدينة بعد لالش ، الذي يعتبر المكان المقدس الأول الذي يلجأ إليه الكورد الإيزيديين لأداء مناسك الحج .

.
شبكة كوردستريت تابعت المراسيم عن كثبت ولمعرفة تفاصيل جماعية شرفدين توجهت مراسلتنا بالسؤال ل إلياس قيراني أحد المشاركين في المراسيم والذي فصّل تاريخ شرفدين بالقول « شرفدين ابن الشيخ حسن بن الشيخ ادي (عدي) بن الشيخ أبو البركات (صخر) بن صخر (شقيق شيخ ادي الأول) بن المسافر، تولى الإمارة في شنكال بتخويل من جده شيخ ادي الثاني حوالي 100 سنة قبل 700 سنة تقريباً أي بعد رحيل” شيخ ادي ” شرفدين دين الأيزيديين عامة.

.
وأضاف « تقع شرفدين في السفح الشمالي الشرقي من جبل سنجار ،قرب مزار” ايزي” في عمق الجبل أمام “جيل ميرا”، والذي يُعد أعلى قمة في الجبل، ويعود تاريخ بنائه إلى سنة 1274 ، وهو ثاني أقدس مكان بعد لالش .

.
قيراني مضى بالقول « كل سنة يتم تعميده أي ”جوانكرن ” و رفع الپري و الهليل والذي هو عبارة عن قماش ملون يدلّ على استمرارية الحياة والطبيعة ،منوّهاً أنّ داعش بكل ما أوتي من قوة الهجوم عليه، إلا أنّ الهجوم فشل في 3 آب أغسطس 2014 ،

.
مشيراً أنّ يوم 24 من آب يخصص للتهليل بعد التعميد الذي سبقه بيومٍ واحد وسط مراسيم خاصة يقوم بها الكورد الإيزيديين .

.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك