إيران تطالب “الأسد” بدفع ثمن تدخلها في سوريا

حول العالم 18 فبراير 2018 0
إيران تطالب “الأسد” بدفع ثمن تدخلها في سوريا
+ = -

كوردستريت | وكالات |

طالبت طهران “نظام الأسد” بدفع ثمن حمايته وإنقاذه من السقوط،  والحصول على تعويضات لما أنفقته في الحرب السورية، على مدار الأعوام الماضية.

وقال اللواء يحيى رحيم صوفي المستشار العسكري للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، “نحن جادّون في الدفاع عن سوريا وسلامة أراضيها، لكن على النظام تسديد فاتورة التكاليف”.

وأضاف “صوفي” في ندوة بمعهد الدراسات المستقبلية في العالم الإسلامي، “يوجد في سوريا نفط وغاز ومناجم فوسفات، ويمكن لهذه الثروات الطبيعية تسديد الفاتورة”، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”.

وأردف قائلًا “رغب جيران سوريا بسقوط النظام، بما في ذلك الأردن وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، لكن تحالفنا هناك لم يسمح بسقوط النظام، ووسعنا نفوذنا في العراق”.

وطالب المسؤل الإيراني بعقد اتفاقات طويلة المدى تغطي تكاليف التدخل الإيراني لصالح الأسد.

وتأتي هذه الانتقادات بسبب تهميش “نظام الأسد” دور إيران في مرحلة الإعمار لصالح روسيا؛ ما آثار غضب طهران.

ومن أكبر المكاسب التي تسعى إليها إيران، بجانب السيطرة على سوريا سياسيًّا واقتصاديًّا، وتغيير الخريطة السكانية، وتحويل غالبية السكان إلى المذهب الشيعي، وإغراق الأسواق السورية بالمنتجات الإيرانية، هناك مكاسب عسكرية تطمح إليها طهران، على رأسها إقامة قاعدةعسكرية دائمة في سوريا، وإمداد حزب الله بالأسلحة، وفتح الطريق نحو البحر المتوسط.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك