اردوغان : “نأسف لعدم حصولنا على النتيجة المطلوبة..وإمام أوغلو يعلن احتفاظه برئاسة بلدية إسطنبول وسط انتخابات بلدية محتدمة

حول العالم 01 أبريل 2024 0
اردوغان : “نأسف لعدم حصولنا على النتيجة المطلوبة..وإمام أوغلو يعلن احتفاظه برئاسة بلدية إسطنبول وسط انتخابات بلدية محتدمة
+ = -

كوردستريت|| وكالات

 أقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن نتائج الانتخابات البلدية التي جرت الأحد شكلت “نقطة تحول” لحزبه، لكنه وعد “باحترام قرار الأمة”.

وقال أردوغان في كلمة أمام حشد من أنصاره في مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم “للأسف، لم نحصل على النتائج التي أردناها”.

وأشارت نتائج جزئية إلى تحقيق المعارضة مكاسب كبيرة في الانتخابات المحلية التي جرت على مستوى البلاد.

وأضاف اردوغان “سنحترم بالطبع قرار الأمة، وسنتجنب العناد والتصرف ضد الإرادة الوطنية والتشكيك في قوة الأمة”.

وأعلن حزب الشعب الجمهوري المعارض احتفاظه ببلديتي اسطنبول وأنقرة إضافة إلى تحقيقه مكاسب في مدن أخرى كان حزب العدالة والتنمية يهيمن عليها منذ فترة طويلة.

 

جاء ذلك أعلن رئيس بلدية إسطنبول، أكبر مدينة في تركيا، المعارض أكرم إمام أوغلو مساء الأحد احتفاظه بمنصبه الذي يشغله منذ عام 2019.

وقال للصحافة بعد الانتخابات البلدية “نحن في المركز الأول بفارق أكثر من مليون صوت (…) فزنا في الانتخابات”، موضحا أن هذه النتائج تغطي 96% من صناديق الاقتراع.

وفي ضربة أخرى لأردوغان، أعلن رئيس بلدية أنقرة الحالي منصور ياواش فوزه على منافسه من حزب العدالة والتنمية بعد أقل من ثلاث ساعات على إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية على مستوى البلاد.

وينظر المحللون إلى الانتخابات البلدية التي أجريت في أنحاء تركيا على أنها مقياس لدعم أردوغان وقوة المعارضة.

ونظم أردوغان، الذي يقود تركيا منذ أكثر من عقدين، حملات انتخابية قوية دعما لحزبه من أجل استعادة السيطرة على إسطنبول من منافسه إمام أوغلو، رئيس البلدية الحالي والمنافس الرئاسي المحتمل في المستقبل.

 

وأظهرت نتائج رسمية استندت إلى فرز 41.43 بالمئة من صناديق الاقتراع حصول إمام أوغلو على تأييد 50 بالمئة من المصوتين مقابل 41.26 بالمئة لمنافسه من حزب العدالة والتنمية مراد قوروم، الوزير السابق في حكومة أردوغان.

وقال إمام أوغلو “بناء على البيانات التي جمعناها، أستطيع أن أقول إن التأييد والثقة التي يضعها مواطنونا فينا ظهرت بالفعل”.

وأضاف “الصورة الحالية تسعدنا كثيرا”.

ونشرت وكالة الأناضول التي تديرها الدولة نتائج رسمية بعد فرز بعض صناديق الاقتراع أظهرت تقدم حزب الشعب الجمهوري المعارض في المدن الكبرى مثل إزمير وبورصة وأنطاليا وأضنة.

ووجه إمام أوغلو لأردوغان وحزبه العدالة والتنمية أكبر ضربة انتخابية منذ عقدين في السلطة بفوزه في انتخابات 2019. لكن الرئيس تمكن في 2023 من الفوز بفترة جديدة وبأغلبية برلمانية مع حلفائه القوميين.

وأظهرت نتائج فرز الأصوات في بعض صناديق الاقتراع تقدم حزب الشعب الجمهوري على مستوى البلاد بنحو 39 بالمئة من الأصوات، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها هذه النسبة منذ 35 عاما.

* بزوغ نجم إمام أوغلو

قال محللون إن الظهور الخافت لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات اليوم الأحد قد يقلل من سيطرة أردوغان على تركيا ويشير إلى تغير محتمل في المشهد السياسي المنقسم في البلد صاحب الاقتصاد الناشئ الكبير. ويُنظر إلى فوز إمام أوغلو على أنه يغذي التوقعات بأن يصبح زعيما وطنيا في المستقبل.

وقال ناخب مؤيد لحزب العدالة والتنمية، وهو رجل متقاعد يدعى عمر، بينما كان حشد مبتهج يردد اسم الرئيس في أثناء خروجه من مركز اقتراع في إسطنبول في وقت سابق اليوم الأحد “إمام أوغلو رائع ويؤدي واجبه كرئيس للبلدية لكنه لا يقارن بأردوغان”.

وأبدى المهندس مراد إركان (60 عاما) عدم رضاه عن قيام أردوغان بدور نشط في الحملات الانتخابية لحزبه قبل الانتخابات، مشيرا إلى أن الرئيس يجب أن يكون محايدا.

وقال بعد الإدلاء بصوته في إسطنبول “أكرم إمام أوغلو هو نوع الرئيس الذي نتوق إليه، بطبيعته البناءة والمبتسمة، التي تحتضن الجميع”.

وفي جنوب شرق تركيا، اشتبكت مجموعات مع بعضها ببنادق وعصي وحجارة مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 11. وقالت وكالة أنباء الأناضول إن مرشحا آخر قُتل وأصيب أربعة في اشتباكات.

وأضافت أن 16 شخصا أصيبوا في اشتباك في شانلي أورفا بينما طُعن رئيس بلدية أفيون قره حصار في الغرب. وأفادت وكالة ديميرورين للأنباء بشكل منفصل بأن شخصا قُتل بالرصاص وجُرح اثنان خلال الليل في بورصة.

*الناخبون الأكراد والإسلاميون

أشارت استطلاعات الرأي إلى تقارب السباق الانتخابي في إسطنبول، التي تقود الاقتصاد التركي، بين إمام أوغلو وقوروم.

وقال محللون إن النتائج الأولية تعكس على الأرجح الضغوط الاقتصادية الناجمة عن التضخم المستفحل الذي يقترب من 70 بالمئة، فضلا عن عدم رضا الناخبين الأكراد والإسلاميين على أداء حزب العدالة والتنمية.

وفي حين أن الجائزة الكبرى لأردوغان هي إسطنبول، فإنه يسعى أيضا إلى استعادة العاصمة أنقرة. وفازت المعارضة بالمدينتين في 2019 بعد أن كانتا تحت حكم حزب العدالة والتنمية وأسلافه الإسلاميين على مدى السنوات الخمس والعشرين السابقة.

وتشير النتائج الأولية إلى أن فرص أردوغان لم تشهد تحسنا يذكر بسبب انهيار تحالف المعارضة الذي هزمه العام الماضي. ولا يزال إمام أوغلو يحظى بقبول الناخبين خارج حزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي.

وكان للناخبين من الحزب الرئيسي المؤيد للأكراد دور حاسم في نجاح إمام أوغلو في عام 2019. وقدم حزبهم، حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، هذه المرة مرشحه الخاص في إسطنبول، لكن التوقعات أشارت إلى أن العديد من الأكراد سيضعون الولاء للحزب جانبا ويصوتون لصالح إمام أوغلو مرة أخرى.

وفي جنوب شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية، سعى حزب المساواة وديمقراطية الشعوب إلى إثبات قوته  في أعقاب الانتخابات السابقة بسبب علاقات مزعومة مع المسلحين.

وقالت إليف دورجون (32 عاما) وهي موظفة حكومية “أتمنى إنهاء نظام الوصاية. هذه الانتخابات مهمة لمستقبل تركيا وللاستماع إلينا. الأكراد دائما حاسمون”.

ومن بين الأمور التي لا تعمل في صالح أردوغان زيادة التأييد لحزب الرفاه الجديد الإسلامي بسبب موقفه المناهض بشدة لإسرائيل بخصوص الحرب في غزة وعدم الرضا عن أسلوب تعامل حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية مع الاقتصاد.

<

p style=”text-align: justify;”>اسطنبول ـ (أ ف ب) – رويترز

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك