الاسد : ” مايُسمى” بالرببع العربي كان هدفه ضرب انتماء الإنسان العربي ،ولن نتنازل عن العقيدة والقومية السورية لأيٍّ كان

تقارير خاصة 14 نوفمبر 2017 0
الاسد : ” مايُسمى” بالرببع العربي كان هدفه ضرب انتماء الإنسان العربي ،ولن نتنازل عن العقيدة والقومية السورية لأيٍّ كان
+ = -

#كوردستريت_نيوز || #دمشق

دلشير محمد

قال الرئيس الأسد إنّ “أول مشكلة كبيرة نواجهها على مستوى العمل القومي هو ضرب علاقة الإسلام مع العروبة، حيث اتهموا أو وصموا العروبة بصفة العلمانية، ووصفوا العلمانية بصفة الإلحاد، فربطوا العروبة والعلمانية والإلحاد برابط واحد،،، وذلك خلال استقباله المشاركين في الملتقى العربي لمواجهة الحلف (الأمريكي _الصهيوني _الرجعي ودعم مقاومة الشعب الفلسطيني )

وتابع الأسد ” وقالوا للمواطن البسيط عليك أن تختار بين الإيمان وبين الإلحاد، فمن الطبيعي أن يختار الإيمان، ويكون بالمقابل ضد أي انتماء آخر في مواجهة أو مقابل الإيمان والإسلام..

منوهاً إلى عدم وجود أي تعارض بين الإسلام والعروبة، فكلا الانتماءين يصب باتجاه الآخر، وكلاهما يعزّز الآخر..

وحول ثورة الربيع العربي في الكثير من البلدان العربية والتي بدأت خيوطها بالظهور أوضح الأسد “الربيع العربي بحسب التسمية المستخدمة من قبل الأعداء كان يهدف لضرب الانتماء القومي، لكن بالمقابل ولولا ضعف هذا الانتماء وضعف الشعور القومي لما تمكن ذلك الربيع من الانطلاق في منطقتنا، لأن شرائح من مجتمعاتنا العربية، مع كل أسف وعبر الزمن، عندما فقدت هذا الانتماء كانت جاهزة للذهاب في اتجاهات أخرى، فذهبت باتجاهين رئيسيين في بدء الأحداث، إما الارتماء بأحضان الأجنبي.. أو الارتماء بأحضان التطرف الإسلامي..

وأشار الأسد إلى العروبة بالقول” العروبة مفهوم حضاري شامل لكلّ الأعراق والأديان والطوائف.. وهي حالة حضارية ساهم فيها كلّ من تواجد في هذه المنطقة من دون استثناء.. واللغة العربية والقومية العربية هي الجامع لكلّ تلك الأعراق والطوائف والأديان، وبنفس الوقت تحافظ على خصوصية كلّ واحدة منها..”

مضيفاً إلى ذلك توضيحاً لمفهوم القومية حيث أكّد أنّ “القومية هي الهوية وهي الانتماء.. هي ماضي وحاضر الشعوب وهي أساس وجودها..

وفي إشارةٍ منه إلى ثورات الربيع العربي مشبهاً إياها بالعاصفة قال ” والعاصفة التي ضربت عدداً من الدول العربية وفي مقدمتها سورية وليببا واليمن والعراق إلى حدٍ ما.. والدمار المادي والمعنوي الذي حصل، هدفه الأساسي هو إعادة هذه المنطقة قروناً إلى الوراء، وهذا صحيح..

ولكن الهدف الأكبر لم يكن هذا الدمار، فالدمار يعاد بناؤه، إنما الهدف كان ضرب انتماء الإنسان العربي في هذه المنطقة، انتمائه بكل ما تعني الكلمة من معنى، انتمائه لكل البيئة التي عاش فيها، للجغرافيا، للتاريخ، للمبادئ وللانتماء القومي..”

.

وفي السياق ذاته تابع “..ضرب الانتماء القومي يعني ضرب خط الدفاع الأول الذي نمتلكه كمجتمع في وجه أي محاولات لغزو ثقافي أو فكري يهدف إلى تحويلنا إلى مجرد آلات مسلوبة الإرادة نتحرك بحسب مايُخطط لنا من الخارج..”

وفي ختام حديثه قال “..الهوية هي أساس وجود أي مجتمع من المجتمعات، وقد تمسكنا بها رسمياً وشعبياً، تمسكنا بها سياسياً، ثقافياً، اجتماعياً وبالمحصلة وطنياً،

واليوم أؤكد بعد سبع سنوات من التضحيات أنه لا يمكن أن نفكر ولو لثانية واحدة بأن نقدم أي تنازل يتعلق بموضوع العقيدة والانتماء القومي لسورية خاصة، كرمى لأعين حثالات القرن الواحد والعشرين من الإخونجية وربيبتيهما داعش والنصرة، أو أي من المجموعات الأخرى سواء الخارجين عن القانون أو المجموعات التي تعمل لصالح الأمريكيين والغرب في منطقتنا..”حسب وصفه

.

تحرير : بيرين يوسف

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك