التفكك الأسري سبب تفكك المجتمع..من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المعاصر

تقارير خاصة 18 أبريل 2017 0
التفكك الأسري سبب تفكك المجتمع..من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المعاصر
+ = -

كوردستريت – نازدار محمد

.
من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المعاصر مشكلة ((التفكك الأسري ))، الذي نتج عنه قائمة طويلة من المشكلات في المجتمع

.
هذا على لسان “يسرى زبير” رئيسة اتحاد المرأة الكردية الحرة في محاضرة ألقته في قاعة “نور الدين ظاظا” التابع للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في قامشلو بحضير العديد من المعتمين بشؤون المرأة والمجتمع وأضافت “يسرى زبير” : هناك العديد من المشكلات التي تنتج عن التفكك الأسري مثل سلوكيات سوء التوافق المدرسي لدى الطلبة والطالبات، وتزايد انحراف المراهقين والمراهقات، ومشكلة  وشيوع سلوك السرقة لدى صغار السن، وتكاثر الأمراض النفسية الناتجة عن تهدم الأسرة في الآباء والأمهات والأبناء والبنات، وغير ذلك كثير من المشكلات التي يصعب حصرها.

.
وأشارت “يسرى في محاضرتها التي كانت تحت عنوان” التفكك الأسري: إن الأسرة المثالية هي التي تكون سكنًا لجميع أعضائها، وراحة لهم من متاعب الحياة  والأسرة المثالية هي التي تسود المودة بين أعضائها ويسود التعاطف وحسن المعاشرة كل مكوناتها

.
وتحدثت عن الخلافت التي تحدث بين الاب والام والتي تؤثر سلبا على الطفل باعتباره جزءاً رئيساً من الوحدة الأسرية،و يتأثر الطفل بما تتعرض له هذه الوحدة من مشكلات وتمزقات و يعود بالضرر عليه، ومن ثم على المجتمع بصورة عامة.

.
وتابعت بأنه تحدث للطفل صراعات داخلية نتيجة لانهيار الحياة الأسرية، فيحمل هذا الطفل دوافع عدوانية تجاه الأبوين وباقي أفراد المجتمع.

.
في كثير من الحالات ينتقل الطفل من مقر الأسرة المتفككة ليعيش غريباً مع أبيه أو أمه فيواجه بذلك صعوبات كبيرة في التكيف مع زوجة الأب أو زوج الأم. وقد يعقد الطفل مقارنات عدة بين والديه وبين الوالدين الجدد، مما يجعله في حالة اضطراب نفسي مستمر.

.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك