الحريري: وفد النظام لم يناقش سوى “محاربة اﻹرهاب”.. والجعفري يعلن فشل جنيف-5

حول العالم 01 أبريل 2017 0
الحريري: وفد النظام لم يناقش سوى “محاربة اﻹرهاب”.. والجعفري يعلن فشل جنيف-5
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أكد رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف نصر الحريري أن وفد النظام السوري رفض مناقشة أي شيء باستثناء موضوع محاربة “الإرهاب”، فيما أعلن رئيس وفد النظام السوري إلى جنيف بشار الجعفري فشل المفاوضات، متهمًا الهيئة العليا للمفاوضات بالسعي لتسلّم السلطة بدلًا من التوصل لحل سياسي.

وأكد الحريري أن الهيئة لن تتنازل عن “سوريا المتعددة بدون طغيان أو تطرف” وأن هدف المعارضة يتمثل في تشكيل هيئة حكم انتقالي، مضيفًا “لم نجد شريكًا في المفاوضات”.

وقال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات: “سنعمل على تقديم المسؤولين عن الجرائم بحق السوريين إلى العدالة”، داعيًا إلى إخراج “إيران والمتحالفين معها” من سوريا.

الجعفري يتهم وفد المعارضة بالسعي للاستيلاء على السلطة

قال الجعفري عقب نهاية الجولة الخامسة من المفاوضات: إن “الجولة انتهت ولم نتلقَّ أي رد من المنصات الأخرى على أي من الأوراق، وهذا لم يعد مستغربًا؛ لأن هؤلاء لا يريدون محاربةَ الإرهابِ والحلَّ السياسيَّ، بل استلامَ مفاتيح السلطة”.

وتتمثل رؤية نظام اﻷسد للحل السياسي في سوريا بانضمام الفصائل الثورية إلى جانبه وقتال مَن يعتبرهم “إرهابيين” وهم في تصنيفه جميع من يقاتل ضده.

وقدّم الجعفري أوراقًا للمبعوث الخاص قال: إنها تتعلق بمكافحة “الإرهاب” وورقة أوراق عامة للحل السياسي في سوريا، واشتملت على مجموعة تساؤلات حول قضايا لم يوضّحها، وطلب من دي ميستورا طرحها على المعارضة.

وتحدّث الجعفري عن “هجمات وحشية على ريفَيْ دمشق وحماة” متهمًا المعارضة السورية بتقويض الحل السياسي.

ما الذي تمت مناقشته في جنيف-5؟

قال الحريري: إن وفد المعارضة ناقش في جنيف الإجراءات الدستورية المنظمة للعملية السياسية “بما يضمن حقوق الشعب السوري”، وأضاف أنهم ناقشوا الإجراءات الانتخابية التي يفترض أن تتم في نهاية المرحلة الانتقالية كما قدموا رؤية “الهيئة العليا” حول الانتقال السياسي للمبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا.

من جهته أشار الجعفري إلى مناقشة السلال الأربع وهي الحكم، والدستور، والانتخابات، والإرهاب، مؤكدًا الاتفاق مع المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا على مواصلة المشاورات لتحديد موعد جولة جنيف القادمة.

وقال الجعفري: “انتهينا للتو بعد ساعتين أمضيناهما مع المبعوث الخاص وفريقه في إطار هذه الجولة من جنيف 5 التي فشلت كما فشلت سابقاتها”.

أما دي ميستورا فقد تحدّث عن مشاركة الوفدين في تفاصيل وجوهر المناقشات، رغم “إنكارهما لذلك”، مؤكدًا مناقشة السلال اﻷربع على التوازي رغم عدم تحقيق تقدُّم في أيّ منها.
 
ومن المنتظر عقد جولة سادسة في جنيف لم يحدّد موعدها بعد، وسيسبقها مؤتمر في العاصمة البلجيكية جنيف، واجتماع روسي – تركي – إيراني في طهران لبحث اتفاق وقف إطلاق النار

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك