الخارجية الكازاخية تؤكد بأن استانة 4 سيبحثون عن الوثيقة الروسية بإنشاء 4 “مناطق التهدئة” في سوريا في الوقت الذي تتجنب موسكو الإفصاح عن ذلك علنا

حول العالم 03 مايو 2017 0
الخارجية الكازاخية تؤكد بأن استانة 4 سيبحثون عن الوثيقة الروسية بإنشاء 4 “مناطق التهدئة” في سوريا في الوقت الذي تتجنب موسكو الإفصاح عن ذلك علنا
+ = -

أكدت وزارة الخارجية الكازاخية أن المشاركين في مفاوضات “أستانا-4” سيبحثون وثيقة قدمتها روسيا بشأن إنشاء 4 أو أكثر من “مناطق التهدئة” في سوريا.

.

وهو أول تأكيد رسمي لوجود مثل هذا الاقتراح الروسي الذي تجنبت موسكو نفسها حتى الآن الحديث عنه علناً.

.

ونقلت وكالة “انترفاكس” عن  مدير قسم دول آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخية “أيدار بك توماتوف”: “نعم، يجري حالياً بحث هذه الوثيقة حول المناطق”.

.

وتابع قائلاً: إنه إذا توصلت الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) إلى توافق بشأن الوثيقة الروسية ووقعت عليها، فسيكون تنفيذها على نظام الأسد والمعارضة تحصيل حاصل.

.

كما أكد الدبلوماسي الكازاخي أن وفد المعارضة السورية المسلحة إلى “أستانا” يضم 19 شخصاً، بينهم ممثل عن حركة “أحرار الشام”.

.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة “نوفوستي” أن هناك توقعات بانضمام “أحرار الشام” للهدنة في سوريا رسمياً الأسبوع المقبل بعد انفصال الجناح الأكثر تطرفاً في الحركة وانضمامه لـ “جبهة النصرة”.

.

وحسب معلومات الخارجية الكازاخية، يمثل وفد المعارضة المسلحة إلى أستانا 16 فصيلاً، ويترأسه ممثل “جيش الإسلام” محمد علوش.

.

من جانبه أكد يحيى العريضي مستشار الهيئة العليا للمفاوضات، أن الهيئة تدرس المقترحات الروسية وتسعى لتفهم جوهرها بالكامل.

.

وكانت مصادر في المعارضة السورية قد كشفت النقاب عن فكرة طرحتها موسكو لإنشاء مناطق خاصة للتخفيف من حدة التوتر بين قوات نظام الأسد والمعارضة المسلحة وإدخال قوات من دول محايدة إلى خطوط التماس.

.

وحسب التسريبات، يصر المقترح الروسي على إنشاء 4 مناطق وهي إدلب، شمال حمص، والغوطة الشرقية، وجنوب سوريا، كما يدعو المقترح إلى وضع خرائط لحدود هذه المناطق

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك