الدرباسية : المواطن بين غلاء الطازج … و خطورة المجمّد …

تقارير خاصة 30 يناير 2016 0
الدرباسية : المواطن بين غلاء الطازج … و خطورة المجمّد …
+ = -

كوردستريت – زيوا محو /
.
مع تفاقم الأوضاع المعيشية , ظهرت إبان الثورة السورية في الأسواق اللحوم المجمدةة وخاصة لحم الدجاج المجمد , فمع ارتفاع أسعار الفروج الطازج المحلي , بالتزامن مع سوء الوضع المادي للمواطن ’ اضطر للتوجه إلى البديل , وهو الفروج المجمد ” على علاته ” .
.
حول هذه القضية أجرت مراسلة شبكة كوردستريت الإخبارية ” زيوا محو ” في الدرباسية استطلاعاً لآراء المواطنين لتسليط الضوء على الحيرة التي تعتريهم .
.
أحد بائعي اللحوم المجففة أفادنا بأن اللحم المجفف يتم استيراده من إقليم كوردستان العراق ” ومصدره أمريكا وغيرها من الدول المتحضرة ” , واعتبر اللحم المجفف صحياً أكثر من اللحم المحلي الطازج , معللاً ذلك بأنه يستخدم في تربية الفروج الهرمونات فهي مضرة بالصحة , وتحتاج إلى درجة 40 للقضاء على ضرر الهرمون .
.
كما أشار إلى الصعوبات التي تواجههم على الحدود والحواجز , وتكاليف نقلها بالبرادات , وكذلك تأثير أسعار الدولار عليهم .
.
أما بائع لحم الفروج المحلي الطازج أكد بأن انتشار اللحوم المجمدة تؤثر على شراء اللحم الطازج من عندهم , كونه الأرخص , وخاصة بعد ظهور أنفلونزا الطيور , والتي سببها اللحوم المجمدة ” حسب رأيه ” ….معتبراً اللحوم الطازجة صحية لوجود الرقابة الصحية و بإشراف الدكاترة المختصين , وتوفير الأغذية الصحية للفروج هنا .
.
أما المواطن “شريف حاج محمد”فاعتبر بأن اللحوم المجمدة لو كانت محفوظة بشكل صحي في البرادات , سيكون المواطن محمياً من الضرر , على عكس ما هو موجود حالياً في الأسواق حيث أنها تستغرق أكثر من عشرة أيام خارج البرادات لكي تصل إلينا , لذلك كون طعمها قد تغير , ولذلك لم يشترها إلا مرة واحدة ” حسب قوله ” … ولذلك كله فإنهم رغم غلاء سعر الفروج الطازج يشترونه . .
.
والمواطن”محمد علي”يرى اللحوم الطازجة أفضل من اللحوم المجمدة , حيث أشار بأن اللحوم المجمدة فيها دود وغير صحي , و ﻻيوجد فيها أي طعم , وهنا نصح المواطنين بأنه قبل طبخ اللحم المجمد أن يغمروه بالكولا , ليخرج منه الدود .
.
أما المواطن ” مصطفى جميل ” يرى أيضاً بأن اللحوم المجمدة يوجد فيها الكثير من الدود , لذلك لم يقوموا بشرائه منذ سنتين , والآن يقومون بشارء الطازج رغم غلائه ..
.
” يوسف ” كان صريحاً للغاية .. فقد أكد بأنه يشتري اللحم المجفف نظراً لفقر حاله , وسعره مناسب لوضعه المادي , ولم يلاحط أية أضرار إلى الآن كما يروج الناس … لكنه استدرك بالقول لو كان سعر اللحم الطازج مثل سعر اللحم المجمد لاشتريناه , ولكن كيلو اللحم الطازج أكثر من 1000 ليرة سورية الآن .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك