الرئيس الفرنسي: نسعى لرفع الحصار المفروض على كوردستان وبدء المباحثات

حول العالم 02 ديسمبر 2017 0
الرئيس الفرنسي: نسعى لرفع الحصار المفروض على كوردستان وبدء المباحثات
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن “هناك علاقات صداقة تاريخية بين الشعب الكوردي وفرنسا”.

 وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، عقب انتهاء اجتماع جمعهما: “لقد ناقشنا العلاقات مع إقليم كوردستان والحرب على الإرهاب”.

وأضاف الرئيس الفرنسي: “أشكر السيد نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان على هذه الزيارة لفرنسا، كما نشكر إقليم كوردستان على ما قدمه للنازحين بسبب الحرب”.

وتابع ماكرون أن “قوات البيشمركة قاتلت جنباً إلى جنب مع الجيش العراقي، وتمكنت من تحقيق الانتصارات”.

مشيراً إلى أن “الاجتماع ناقش تداعيات الاستفتاء، وأن فرنسا تدعم إجراء حوار وطني، مع احترامنا لحقوق الشعب الكوردي في إطار العراق الواحد”.

وأكد ماكرون أنه “ينبغي أن يضمن الدستور حقوق جميع مكونات الشعب، كما أن إيقاف العمليات العسكرية خلال الشهر الماضي يعد مكسباً مهماً”.

مؤكداً على “ضرورة بدء الحوار بين بغداد وأربيل، وتطبيق المادة 140 في المناطق المتنازع عليها، وإنهاء وجود جميع الميليشيات بما فيها الحشد الشعبي”.

وأردف ماكرون قائلاً: “عقب انتهاء هذا اللقاء، سأتصل برئيس الوزراء العراقي”، وأضاف: “نعلق آمالنا على قادة الكورد الشباب، ونحن نثق بهم تماماً”.

وزاد الرئيس الفرنسي: “أشكر رئيس حكومة إقليم كوردستان ونائبه على إبداء الاستعداد لتسوية الخلافات مع بغداد، ونحن نعمل على انطلاق المباحثات بين أربيل وبغداد بأقرب وقت، ورفع الحصار المفروض على كوردستان”، مؤكداً أنه “سيبقى للكورد دور رئيسي في ضمان استقرار المنطقة”.

ووصل رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أمس الجمعة، إلى باريس، تلبيةً لدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك