السبب الرئيسي في التأجيل المفاجئ لمؤتمر سوتشي”..

صحافة عالمية 06 نوفمبر 2017 0
السبب الرئيسي في التأجيل المفاجئ لمؤتمر سوتشي”..
+ = -

كوردستريت | صحافة |

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الاثنين، نص وثيقة الروسية “مؤتمر الحوار الوطني السوري” في سوتشي والذي كان يحمل اسم “شعوب سوريا” قبل أن يتم نقله من قاعدة “حميميم” العسكرية، موضحةً سبب تأجيله المفاجيء.

وقالت الصحيفة: إن “سبب تأجيل مؤتمر (الحوار الوطني السوري في سوتشي) بهدف إعطاء فرصة لنجاح مؤتمر المعارضة في الرياض”، مبينةً أن التأجيل سيكون إلى ما بعد جولة أو جولتين من مفاوضات جنيف المقبلة.

نصَّت الوثيقة على أن المؤتمر، يهدف إلى “تأكيد الالتزام بسيادة سوريا ووحدة أراضيها وهويتها اللاطائفية، والتعبير عن مساندة عملية المصالحة، والتطلع إلى تسهيل الإصلاحات السياسية”.

وتضمن “تسهيل إطلاق العملية السياسية بقيادة سوريا، بصورة تتفق مع الطموحات المشروعة للشعب السوري، وتأكيد الشروع في صياغة الدستور لإجراء انتخابات ديمقراطية بمشاركة جميع السوريين، وفق الدستور الجديد وتحت إشراف الأمم المتحدة، وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وذكرت الوثيقة أن برنامج المؤتمر تضمن خمسة بنود، وفق الوثيقة، أبرزها: “الوضع في سوريا من خلال المحافظة على وحدتها ودعم سيادتها، إجراء الإصلاحات الاقتصادية وإعادة إعمار البنى التحتية المدمرة، خلق المناخ الملائم لعودة اللاجئين والمشردين”.

واشتمل البرنامج -بحسب الوثيقة- “على محاربة الإرهاب وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2253، والحاجة إلى صياغة قانون جديد وإجراء انتخابات عادلة ونزيهة على أساسها وبمشاركة جميع السوريين”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك