الغارديان: تناقض صارخ بين البحث عن ضحايا مركب مهاجرين غارق وغواصة الأثرياء المفقودة

صحافة عالمية 21 يونيو 2023 0
الغارديان: تناقض صارخ بين البحث عن ضحايا مركب مهاجرين غارق وغواصة الأثرياء المفقودة
+ = -

نشرت صحيفة الغارديان افتتاحيتها التي جاءت بعنوان “مساعدة من يواجهون خطر البحر”.

وتقول الصحيفة عملية مكثفة تجري للعثور على الغواصة المنكوبة وركابها وإنقاذهم، ويبحث خفر السواحل الأمريكي والقوات المسلحة الكندية والسفن التجارية عن غواصة تيتان، التي فقدت خمسة على متنها أثناء الغوص في حطام تيتانيك في شمال المحيط الأطلسي، كما تراقب وزارة الدفاع البريطانية الوضع.

وتقول إن البحث عن الغواصة المفقودة يتناقض بصورة صارخة مع الاستجابة لغرق قارب صيد في البحر الأبيض المتوسط الأسبوع الماضي وعلى متنه ما يقدر بنحو 750 شخصًا، من بينهم أطفال.

وتضيف أن حادث قارب الصيد لم ينج منه إلا حوالي 100 شخص فقط، مما يجعل هذه واحدة من أكثر الكوارث فتكًا في البحر الأبيض المتوسط.

 

وتقول الصحيفة إن اليونان والاتحاد الأوروبي يلقيان باللوم على مهربي البشر في الحادث، لكن كلاهما يجب أن يجيب على التساؤلات عن دورهما في مثل هذه الكوارث.

وتضيف أن أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أشادت باليونان باعتبارها “درع” ضد الهجرة، كما وصف جوزيب بوريل، وزير خارجية بالاتحاد الأوروبي، أوروبا العام الماضي بأنها “حديقة” ومعظم العالم بـ “الغابة” التي “يمكن أن تغزوها” ما لم تكن هناك مشاركة أكبر.

وتختتم الصحيفة قائلة إن كلمة “مهاجر” أصبحت تستخدم لتخفي وتصم الأفراد الذين يسمون بها، بدلاً من إلقاء الضوء عليهم كبشر لديهم آمال مخاوف لأنفسهم وعائلاتهم ويستحقون الكرامة والأمان والاهتمام.

(بي بي سي)

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك