الفرق بين الأخلاق وقاعدة عدم الاضراربالغير

آراء وقضايا 20 سبتمبر 2023 0
الفرق بين الأخلاق وقاعدة عدم الاضراربالغير
+ = -

كوردستريت|| آراء وقضايا 

حسام عبد الحسين

  إن الأخلاق في واقعها العملي ليس لها تعريف واضح ولامنهجية علمية، بل هي متغيرة التعابير من مجموعة لأخرى،ومن موقع لآخر. وأن هذه الفوضوية تجعل من العقل والعلمأن يشك في أصلها، ويدقق بانعكاساتها وفوائدهاوسلبياتها.

  اذا بدأنا بربط الممارسات الاخلاقية مع أخلاقيات الطبقةالسياسية الحاكمة سنجدها متفقة تماما، بل سنجد أنالسلطة ترعى هذه الأخلاقيات وتروج لها وتصرف الأموال،إذن؛ هل هذا الترويج من أجل إصلاح المجتمع؟ أم إنه لاهدافربحية لافراد السلطة تتعلق بالانتاج؟

  فأن قلنا لإصلاح المجتمع فهنا ذهبنا الى الغباء السياسي،لأن إصلاح المجتمعات تتم بالمساواة الإقتصادية والسياسيةوتوفير حاجات الناس وحماية حقوقهم ومصالحهم بشكلمتساوي، وهذه الاجراءات ليس لها علاقة بالاخلاقالمجتمعية، إذن السلطة تروج لأخلاقها ليس لإصلاحالمجتمع بل لتسيطر على قوى الإنتاج الذي يوفر أرباحإقتصادية لأفراد السلطة ويبقي على الوضع القائم للنظامالسياسي الحاكم دون محاولات تغييره، لأن أي حركة تغييرهنا أو هناك سيهاجمها المجتمع نفسه بأنها ليست علىنفسأخلاقياتهوبالتالي أصبح المجتمع مدافعاً علىافراد السلطة السياسية الحاكمة دون شعور وأن كان رافضاًلهم معنوياً.

  ولو رجعنا الى الوراء سنجد أن الطبقات المالكة للحكمالسياسي هي المسيطرة أخلاقيا وتعكس أخلاقياتها علىالمجتمع حتى تتجذر تلك الاخلاقيات في المجتمع وتتحولالى عادة بديهية تتدافع عنها الأجيال بغباء مركب، سواء فيالأنظمة الرأسمالية أو الإقطاعية.

ولو تركنا كل ما سبق وطرحنا سؤالاً: هل الأخلاق يوما غيرتوضعاً سياسيا حاكماً متردياً وهل أرجعت حقاً !؟.

  لذا الأخلاق مسألة نسبية وجزء من البنية الفوقية الىجانب الفلسفة والقانون والدين السياسي والاقتصاد،وتتغير مع تغيير المرحلة والعصر حسب تطور المجتمعفمثلا: ضرب المرأة كان جزء من الأخلاق واليوم من اللاأخلاق، وضرب الأب لابنائه كان جزء من الاخلاق واليوم مناللا أخلاق، وضرب المعلم لتلاميذه كان جزء من الأخلاقواليوم من اللا أخلاق، والسرقة والفساد المالي والاداري كانجزء من اللا أخلاق بينما اليوم جزء من الأخلاق بشرعنتهوتبويبه.

  إن الانطلاق نحو التغيير مستنبطاً من وقائع الوضعالإجتماعي للبشر ومن أتفاق حاجاتهم جميعا في أي بقعةفي العالم، لذا حين تحل قاعدة عدم الإضرار بالغير بدلالاخلاق فأنها ستنتج حياة آمنة للبشر وحريات فرديةوسياسية وإعلامية ومساواة وعدالة إجتماعيةواقتصادية، لان هذه القاعدة تعمل لجميع البشر ولهاتعريف واضح ومنهج علمي يستند على أن البشر متساوونومتشابهون في كل شيء ولهم حقوق واحدة وعليهمألتزامات واحدة. وهذه القاعدة لا تتغير حسب الأهواءالمزاجية والسياسية والمكانية والإجتهادية وليست فوضويةولا نسبية وهي جزء من البنية الإنسانية.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك