المجلس الإسلامي السوري ؛ يفتي بجواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأيام

تقارير خاصة 23 مايو 2018 0
المجلس الإسلامي السوري ؛ يفتي بجواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأيام
+ = -

كوردستريت || بريشان حسين 

.

مع تزايد الفقر والنزوح في الوسط السوري وبالتزامن مع قدوم شهررمضان المبارك أصدر المجلس اﻹسلامي السوري فتوىً بجواز إخراج زكاة الفطر وفدية الصيام قبل عيد الفطر بأيام وذلك بإخراج ما يعادل قيمتها مالاً مراعاةً لمصلحة الفقراء والمحتاجين.

وأكد المجلس« على مَن يريد إخراج زكاة الفطر طعاماً أن يكون الطعام الذي يخرجه مما يقتاته الناس مِن الطعام، ويخرج معها ما يُصلِحه للطبخ”.

وبحسب ماقدّره المجلس كحدّ  أدنى لقيمة زكاة الفطر ، فإنّ الزكاة الواجب على الشخص الواحد يقدر بنحو 500 ليرة سورية، وذلك “بالاستئناس بقيمة الخبز ،ويستحسن الزيادة في حال الاستطاعة .

طالباً من السوريين المقيمين في الدول المجاورة وغيرها لاتباع ما تحدّده دوائر الفتوى في تلك البلاد، و”مَن استصعب عليه عليه ذلك فيمكنه أن يقدرها بقيمة صاع مِن أقلِّ الأقوات قيمةً في البلد التي يقيم فيها”.
 

واستشهد المجلس بتركيا كمثال للدولة الجوارقائلاً : “في تركيا مثلاً قُدّرت في حدّها الأدنى بحوالي خمس ليرات تركية، ولذلك نرى أنه يسع فقراء السوريين اللاجئين فيها أن يُخرجوا هذا المقدار إنْ وُجد فاضلاً عن قوتهم وقوت مَن ينفقون عليه”.
 

وفضّل المجلس التعجيل بدفع الزكاة للجمعيات والجهات الخيرية قبل ليلة العيد بأيام لتتمكن مِن جمعها والعمل على إيصالها للمستحقين في وقتها،

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك