المجلس الوطني الكورديّ أمام حرب جديدة مع الخارجية التركية ومصدر مسؤول يكشف لكوردستريت الكواليس

تقارير خاصة 14 يناير 2018 0
المجلس الوطني الكورديّ أمام حرب جديدة مع الخارجية التركية ومصدر مسؤول يكشف لكوردستريت الكواليس
+ = -

كوردستريت – مزكين ابراهيم 

.

قال مصدر مسؤول من داخل المجلس الوطني الكوردي رافضاً الكشف عن اسمه بأنّ هناك اختلاف وجهات النظر بين ممثّلي الخارجية التركية والمجلس الوطني الكوردي .

.

المصدر قال بأن أعضاء الكتلة الكوردية ضمن الائتلاف السوري المعارض  التقَوا اليوم الأحد 14/1/2018 مع الخارجية التركية وتمّت مناقشة التحضيرات لمؤتمر سوتشي والعلاقات الثنائية بين الحكومة التركية والمجلس الوطني الكورديّ بعد رفض سكرتارية أحزاب المجلس تلبيةَ الدعوة الرسمية الموجّهة لهم (شخصيّاً) من الخارجية التركية .

وجرى في اللقاء بحسب مصدرنا مناقشة مؤتمر سوتشي والموقف من حزب الاتحاد الديمقراطيّ ومواضيع أخرى تتعلّق بالعلاقات الثنائيّة المستقبليّة بين المجلس الوطني الكوردي والخارجية التركية وتأكيداً على ذلك نشرت الإعلامية في حركة الإصلاح (…) خبراً على صفحتها الشخصية على فيس بوك حول اللقاء وقامت بحذفها بعد دقائق من نشره.

.

المصدر كشف لشبكة كوردستريت بأنّه أثناء لقاءِ كلًّ من ( فؤاد عليكو ، عبدالحكيم بشار ، وحواس العكيد وإبراهيم برو ) مع الخارجية التركية طالبت الأخير منهم بالكفّ عن ازدواجية المواقف فيما يتعلق بالمواضيع الإقليمية وحزب الاتحاد الديمقراطي .

.

وبحسب المصدر ذاته فإنّ الخارجية التركية أكّدت لهم خلال اللقاء بأنهم يدفعون رواتب المجلس الوطني الكوردي منذ انضمامهم إلى الائتلاف السوري المعارض وتتحفّظ شبكة كوردستريت عن ذكر (رقم ) المبلغ بناء على طلب مصدرنا..

.
ولفت مصدرنا في معرض حديثه لشبكة كوردستريت بأن الخارجيّة التركيّة حثّتْ قيادات المجلس الوطني بأنّ الدعم السياسي الذي يتلقّونه في المحافل الدولية مصدره الخارجية التركية وليس إقليم كوردستان .

.

وأشار مصدرنا بأنّ أحد اعضاء  الهيئة السياسية عن المجلس الوطني في الائتلاف المعارض كان يستلم المبلغ ( ) ويسلمه باليد إلى شخصيّة مهمّة في المجلس الوطني.. () المقدمة من الائتلاف السوري المعارض ومصدره الخارجية التركية .

.

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الخارجية التركية وجّهت دعوة رسمية أثناء اللقاء مع أعضاء الهيئة السياسية عن المجلس في الائتلاف المعارض إلى سكرتارية أحزاب المجلس الوطني الكورديّ إلّا أنّ الدعوة قُوبِلَتْ بالرفض وهذا ما وضع المجلس أمامَ موقفٍ محرج بسبب الدعم الذي يتلقّاه من الخارجية التركية عن طريق الائتلاف السوري المعارض ونشير هنا إلى أنّ الحكومة التركية خصّصت 350 ألف دولار شهريّاً للائتلاف السوري المعارض ويذهب قسم منه إلى المجلس الوطني الكوردي وكان يستفيد من هذا الدعم أيضا ( الوحدة – البارتي – التقدّمي ) خلال فترة وجودهم في المجلس الوطني الكوردي.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك