المعارضة السورية ترفض مؤتمراً برعاية روسيا

صحافة عالمية 02 نوفمبر 2017 0
المعارضة السورية ترفض مؤتمراً برعاية روسيا
+ = -

كوردستريت | صحافة |

 رفضت المعارضة السورية ، مؤتمراً للجماعات السورية مقرراً في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل برعاية روسيا في سوتشي، مؤكدة أنها تريد إجراء محادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف، وفق ما أفاد مسؤولان في المعارضة.

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات والمسؤول الكبير في جماعة «جيش الإسلام» المعارضة محمد علوش: «الثورة ترفض هذا المؤتمر. هو بين النظام والنظام». وأضاف «الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمهم في قائمة الدعوة، وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى يحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر».

وأشار الائتلاف الوطني السوري المعارض، ومقره تركيا، إلى أن المؤتمر محاولة للالتفاف على «الإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سورية»، والمسار السياسي بقيادة الأمم المتحدة في جنيف.

وقال الناطق باسم الائتلاف أحمد رمضان: «الائتلاف لن يشارك في أي مفاوضات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة».

وكانت روسيا أشارت إلى ان المهمة الأكبر للمؤتمر المقترح هي بدء الإصلاح الدستوري.

ودعت روسيا في ختام الجولة السابعة من محادثات السلام أمس عقد «مؤتمر حوار وطني سوري»، لأكثر من 30 مكونا من المعارضة، سواء الرئيسة الموجودة خارج البلاد والتي تحظى بدعم دولي، أو المقبولة من دمشق أو تلك القريبة منها.

ووصف عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات يحيى العريضي الدعوة بأنها «تفاهة ومزحة غليظة يرسمها النظام بالتوافق مع روسيا».

وقال العريضي «نرفض المبادرة الروسية لعشرات الأسباب، أبرزها أنها لا تحل الأزمة السورية ولا تجلب الأمن والأمان للسوريين، ولا تخلصهم من منظومة مبرمجة لقتلهم، عدا عن إغفالها الانتقال السياسي» لتسوية النزاع الدامي المستمر منذ العام 2011.

ورحب رئيس الوفد الحكومي الى أستانا السفير بشار الجعفري في ختام المحادثات أمس بالمشاركة وقال: «بالطبع نحن جاهزون»، موضحاً أن بلاده كانت من اقترحت أساساً استضافة المؤتمر قبل أن ينتقل الى موسكو. وفق ما نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وأوضح العريضي، الذي شارك في محادثات آستانة بوصفه مستشاراً لوفد الفصائل المعارضة: «قلنا للمبعوث الروسي خلال اجتماعنا به أن هذا المؤتمر هو بمثابة تلاعب على جنيف ونسف للشرعية الدولية».

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك