بايدن يبحث هاتفياً مع نظيره الصيني .. واشنطن “قلقة بشدة” حيال الدعم الصيني لروسيا..

حول العالم 02 أبريل 2024 0
بايدن يبحث هاتفياً مع نظيره الصيني .. واشنطن “قلقة بشدة” حيال الدعم الصيني لروسيا..
+ = -

 كوردستريت|| وكالات

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، مع نظيره الصيني شي جين بينغ، هاتفيا قضايا أمنية مشتركة بين البلدين.

وأوضح البيت الأبيض في بيان، أن الرئيس بايدن أجرى اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء مع نظيره الصيني شي، بحثا فيها بشكل “صريح وبناء” مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية.
وشدد بايدن على “أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وسيادة القانون وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي”، وفق البيان.
وأعرب الرئيس الأمريكي عن “مخاوف” واشنطن بشأن دعم الصين للصناعات الدفاعية الروسية وتأثير ذلك على الأمن الأوروبي والأمن عبر المحيط الأطلسي.
وشدد بايدن على التزام الولايات المتحدة “الدائم” بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية “بالكامل”.

من جهته قال الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره الأميركي جو بايدن إن بكين “لن تقف مكتوفة اليدين” إذا استمرت الولايات المتحدة بالتضييق على “تطوير التكنولوجيا الفائقة في الصين”، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الصيني.

وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن شي شدّد خلال محادثة هاتفية مع بايدن على أن “الولايات المتحدة أطلقت سيلا لا نهاية له من الإجراءات للجم اقتصاد الصين وتجارتها وعلومها وتقنياتها، وقائمة العقوبات ضد الشركات الصينية لا تنفك تطول”.

وأضاف الرئيس الصيني “إذا أصرّت الولايات المتحدة على لجم تطوير التكنولوجيا الفائقة في الصين وحرمان الصين من حقّها المشروع في التطور، فلن نقف مكتوفي اليدين”.

من جانبها، أعلنت مسؤولة في البيت الأبيض الثلاثاء أن الولايات المتحدة “قلقة بشدة” للدعم الاقتصادي والصناعي الذي تقدمه الصين الى روسيا.

وقالت المسؤولة خلال لقاء مع صحافيين خصصته للمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ، “في الآونة الاخيرة، شاهدنا الصين تساعد روسيا فعليا في إعادة بناء صناعتها الدفاعية عبر تعويض العلاقات التجارية التي قطعها الشركاء الاوروبيون بالمساعدة في تأمين مكونات يمكنها أن تعزز تدريجا القدرات الروسية في أوكرانيا”.

 

من جهتها، أعلنت مسؤولة رفيعة في البيت الابيض الثلاثاء أن وزيرة الخزانة الاميركية جانيت يلين ستزور الصين “في الايام المقبلة”، فيما يتوجه اليها وزير الخارجية انتوني بلينكن “في الاسابيع المقبلة”.

وأوضحت المسؤولة التي لم تشأ كشف هويتها أن هاتين الزيارتين تشكلان استكمالا للمحادثات الهاتفية التي جرت الثلاثاء بين الرئيسين جو بايدن وشي جينبينغ، والهادفة الى “إدارة التوترات” بين القوتين العظميين.

أ ف ب

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك