بغداد تعلن عن شروط جديدة للتحاور مع هولير

حول العالم 21 أكتوبر 2017 0
بغداد تعلن عن شروط جديدة للتحاور مع هولير
+ = -

كوردستريت | وكالات |

كشفت الحكومة العراقية، اليوم السبت، 21-10-2017، عن شروط جديدة للتحاور مع إقليم كوردستان، مشيرة إلى عدم تحديد موعد لاستقبال وفد رسمي كوردي للتباحث مع بغداد.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في تصريح صحفي إن “الحكومة لم تحدد أي موعد لاستقبال وفد رسمي كوردي بشأن التباحث مع بغداد إلا أنها تفتح الأبواب لأي شخص او وفد للتفاوض مع بغداد”.

وأضاف الحديثي أن “أي مفاوضات ستكون مشروطة بالتأكيد على وحدة البلاد والدستور واحترام سيادة الحكومة الاتحادية على المنافذ الحدودية والمطارات والثروات السيادية وقوات البيشمركة والأجهزة الأمنية الكوردية وفرض القانون في المناطق المتنازع عليها ومنع أي سلوك منافٍ للدستور من قبل الإقليم”.

وتابع الحديثي: “الحديث عن الاستفتاء ونتائجه لم يعد مطروحاً مطلقاً”، لافتاً إلى أن “الحكومة استندت إلى القرار القضائي ببطلان الاستفتاء فضلاً عن قرار البرلمان باتخاذ جميع الخطوات لفرض سلطة الدولة الاتحادية، وبالفعل تمكنت من إلغاء الاستفتاء بشكل عملي من خلال عمليات فرض الأمن وإلغاء جميع امتيازات الإقليم السيادية”.

يذكر  أن قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي هاجمت في 16-10-2017 على طوزخورماتو وكركوك وسيطرت عليهما، وفيما بعد استولت على مناطق كوردستانية أخرى، وأمس الجمعة، شنت هجوماً على ناحية بردي الواقعة بين كركوك وأربيل، لكن البيشمركة تصدت لها بقوة ومنعت تقدم القوات مكبدة إياها خسائر فادحة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك