حريق الحمدانية الفاعل يعترف عن نفسه

آراء وقضايا 03 أكتوبر 2023 0
حريق الحمدانية الفاعل يعترف عن نفسه
+ = -

كوردستريت|| آراء وقضايا 

حسام عبد الحسين

أثناء حفل زفاف في محافظة نينوى داخل قاعة أهليةمخصصة للمناسبات والاحتفالات وكان عددالحضور ما يقارب (١١٠٠) من نساء وأطفال ورجالحيث اندلع حريق داخل القاعة ليلة الثلاثاء/ الأربعاء26/9/2023 أدى لمقتل (١١٣) وأكثر من (١٠٠) جريح ولم تتمكن فرق الإنقاذ من معالجة الموقف، بللم يستطع الحضور الهروب لعدم وجود منفذ خروجمنظم ومتعدد.

إن العراق يخضع لعملية سياسية لم تتمكن من بناءدولة بالمعنى السياسي والقانوني والاجتماعي، رغمما يتم إعلانه عن وجود دولة ولكن في الإعلام وفيتصريحات أفراد السلطة فقط، وبالتالي، بين الحينوالآخر تحدث كارثة بشرية تثبت عمليا وواقعيا عدموجود للدولة.

لماذا نقل لا توجد دولة؟

إجابة هذا السؤال ذكرناها في مناسبات عديدة لكن الإجابة الخاصة بفاجعة بغديدا هي أن البنايات تخضع لشروط الدولة الخاصة بسلامة البناء والحماية والجودة وكافة الحيثيات الخاصة، وكلٌ حسب  اختصاص الاستخدام، وهذه الشروط لم تتوفر عمليا في قاعة حادثة بغديدا، اذن لم تخضع قاعة  (الهيثم) للدولة من الجانب الهندسي، في حين كل  الموافقات الرسمية (على الورق) متوفرة لبنائها وعملها  !!

هنا يُعرف الفساد عن نفسه بأنه المسبب لهذه الكارثة ، لأنه يعمل وفق القوانين والضوابط والمنظومة الأخلاقية للسلطة، يعني بطبيعة النظام الحاكم،وليس بطبيعة الفرد والمجتمع كما تروج السلطة في إعلامها كي تدفع الفساد عن نفسها. وعليه لا أمان ولا  سلامة تتوفر في العراق لان لا شيء خاضع لحماية وسلامة الإنسان، بل كل شيء خاضع للربح،الربح المالي هو الغاية وتخضع كل الوسائل لأجله حتى إذا كان الإنسان هو الضحية.

 

لذا هذه الحادثة وما سبقها من حوادث مماثلة  باستمرار الفساد ولا تنفك عنه. والسلطةالحاكمة تعلم بالتجربة أن تعويض أهل الضحاياقادر على إسكات المجتمع.

ملاحظة/ يشاع بان الحادثة جريمة منظمة لترحيلالمسيحيون من العراق. 

هذا التحليل بعيد عن الحقيقة لان النظام الحاكم قائم  على تقسيم البلد لمكونات ووجود عنوان المكون المسيحي يخدم هذاالنظام، لذا مستبعد جدا هذا التحليل. وللتنويهالنظام الحاكم لا يعنيه حقوق المواطنين الحاملين هذه العقيدة بل يكتفي بالعنوان العام، كعنوان الشيعة والسنة والأكراد.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك