حكومة كردستان العراق ترفض جميع قرارات بغداد

صحافة عالمية 29 سبتمبر 2017 0
Iraqi Kurdish president Masoud Barzani speaks during a news conference in Erbil, Iraq September 24, 2017. REUTERS/Azad Lashkari
+ = -

كوردستريت | صحافة |

أعلنت حكومة اقليم كردستان في بيان انها ترفض جميع قرارات بغداد في حقها واعتبرتها «عقوبة جماعية في حق شعب كردستان».

وأعلنت بغداد اليوم تعليق الرحلات الدولية من مطاري كردستان واليهما اعتبارا من اليوم في أولى الخطوات العملية ردا على الاستفتاء حول استقلال كردستان.

وأكد البيان الصادر بعد انعقاد مجلس وزراء الاقليم «عبر المجلس عن رفضه التام للقرارات التي اتخذها مجلس النواب والحكومة العراقيان ضد إقليم كردستان ويعتبرها عقوبة جماعية لشعب كردستان».

أضاف البيان ان «تلك القرارات غير دستورية وغير قانونية» وترفض الشراكة وتنفي حقوق الدستورية.

لكنه أكد ان «إقليم كردستان مستعد للتوصل مع العراق إلى اتفاقات عبر الحوار لحل المشاكل بين الجانبين، مشدداً أن حكومة إقليم كردستان ستسلك السبل القانونية لوقف تلك القرارات غير الدستورية وغير القانونية».

وحرص على طمأنة «الدول المجاورة ودول المنطقة بأن استفتاء إقليم كردستان لن يكون له مخاطر على أمنها القومي بأي شكل من الأشكال».

من جهتها، قالت وزارة الخارجية العراقية إن الأمم المتحدة عرضت المساعدة في «حل المشكلة» بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق في شأن الاستفتاء الذي أجرى على استقلال الإقليم الاثنين الماضي.

وأضافت في بيان أن يان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق قدم هذا العرض أثناء اجتماعه مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طلب أمس من مجلس النواب إلغاء نتائج الاستفتاء وفرض تطبيق القانون العراقي على أراضي كردستان.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك