حكومة كوردستان: نرحب بإدارة مشتركة للمعابر الحدودية.

حول العالم 03 يناير 2018 0
حكومة كوردستان: نرحب بإدارة مشتركة للمعابر الحدودية.
+ = -

حكومة كوردستان: نرحب بإدارة مشتركة للمعابر الحدودية.

كوردستريت_نيوز | صحافة كوردستانية 

– نفى المتحدث باسم حكومة اقليم كوردستان سفين دزيي الثلاثاء في بيان موافقة الاقليم على تسليم المعابر الحدودية الى بغداد بشكل كامل فيما رحبت بإدارة مشتركة بين الطرفين.

وقال دزيي ان حكومة اقليم كوردستان ابدى استعداده لحل كافة الخلافات وفق الدستور العراقي والبدء بحوار جدي بين بغداد واربيل.

وساءت العلاقة بين اربيل وبغداد على خلفية استفتاء الاستقلال الذي اجراه الكورد في ايلول سبتمبر وحظي بأغلبية ساحقة من الاصوات لصالح اعلان دولة مستقلة.

وجاء في البيان ان “حكومة اقليم كوردستان ترحب بالخطوات التي ظهرت من قبل بغداد الاسبوع الماضي حيث تلمسنا فيها ايجابية وحسن نية”.

وأضاف “مثل زيارة الوفد العراقي لكوردستان ومطالبته بتشكيل لجنة مشتركة بخصوص المنافذ الحدودية والسدود والمطارات، وكذلك المطالبة بقوائم بعض الوزارات لتدقيقها ليتم ارسال رواتب موظفيها”.

وابدى دزيي استعداد كوردستان للحوار مع بغداد للتوصل الى حلول بشأن المنافذ والمطارات بحسب ماينص الدستور العراقي”.

وابدى القادة الكورد مرارا الاستعداد لحوار شامل يشمل كافة القضايا الخلافية مع بغداد إلا أن الحكومة العراقية لم تكن تبدي تجاوبا.

وقال دزيي لوسائل اعلام ان كوردستان لم توافق على تسليم المعابر بشكل كامل بل ان الحديث جار عن ادارتها بشكل مشترك مع بغداد.

واوضح دزيي انه “لم يرد في القانون والتعليمات التسليم المباشر للمعابر بل هناك اشراف مباشر من قبل الطرفين”.

وتطالب الاسرة الدولية كوردستان وبغداد بالبدء بالمفاوضات بشكل فوري لمعالجة كافة القضايا الخلافية وفق ماينص الدستور العراقي.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك