“دي ميستورا”: مفاوضات جنيف بدون أي شروط مسبقة وستركز على هذه الملفات

حول العالم 28 نوفمبر 2017 0
“دي ميستورا”: مفاوضات جنيف بدون أي شروط مسبقة وستركز على هذه الملفات
+ = -

كوردستريت | وكالات

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا استيفان دي ميستورا أن مفاوضات “جنيف8” ستركز على الملفات الهامة وبدون أي شروط مسبقة.

وقال “دي ميستورا” في إفادة قدمها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم بنيويورك إن “المفاوضات المقبلة ستركز على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254، ووضع دستور وإجراء انتخابات شفافة وحرة، بإشراف الأمم المتحدة، على أن يشارك فيها جميع السوريين” بمن في ذلك اللاجئين بالطبع”.

وأكد “دي ميستورا” أنه “لن نقبل بأي شروط مسبقة من أي طرف سواء صدرت من المعارضة أو النظام السوري” معربًا عن أمله “في تضييق هوة الخلاف بين وفدي الحكومة والمعارضة في جنيف”

وأردف قائلًا “سأدفع إلى بدء التفاوض المباشر بين المعارضة والنظام بمجرد وصول وفد الحكومة”،  مضيفًا “نأمل أن يصل وفد الحكومة السورية إلى جنيف في ضوء التزام الأسد أمام الرئيس الروسي”.

وأشار أن “رئيس النظام السوري بشار الأسد أبدى في اجتماع سوتشي الأخير، التزامًا بالتفاوض في جينيف والإصلاح الدستوري ضمن العملية السياسية المرتقبة”.

وأضاف “(الأسد) قال في سوتشي إننا لا نريد أن ننظر إلى الوراء وسنتحدث مع كل مهتم بالعملية السياسية”

وشدد المبعوث الأممي على أن “الوقت قد حان كي تبرهن الحكومة والمعارضة السوريتين على اهتمامهما بأمر الشعب السوري”، موضحًا “حريصون أن يشارك كافة السوريين في الانتخابات المرتقبة بما في ذلك المغتربين”

وأعلن “دي مستورا” أن “إعادة إعمار سوريا بعد أكثر من 6 سنوات من الحرب، تحتاج 250 مليار دولار أمريكي على الأقل”.

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف اليوم الثلاثاء بيد أن وفد النظام أرجأ السفر إلى سويسرا لأجل غير مسمى، اعترضًا على البيان الختامي لمؤتمر “الرياض2” وخاصة النقطة المتعلقة بمصير بشار الاسد

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك