رئيس وفد منصة موسكو: يجب أن يكون تمثيل المكون الكوردي في وفد المعارضة عادلاً

حول العالم 29 نوفمبر 2017 0
رئيس وفد منصة موسكو: يجب أن يكون تمثيل المكون الكوردي في وفد المعارضة عادلاً
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أكد رئيس وفد منصة موسكو للمعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف، مهند دليقان، أن هناك أطراف كوردية معارضة غير موجودة ضمن وفد المعارضة الذي يشارك في الجولة الثامنة لمباحثات جنيف، موضحاً أنه يجب أن يكون تمثيل المكون الكوردي في وفد المعارضة عادلاً.

وقال دليقان  إن “المبعوث الأممي إلى سوريا، استيفان دي ميستورا أبلغنا عن مخططه لهذه الجولة وأنه سيعمل فعلياً فقط على سلتين أساسيتين، وهما مسألتا الدستور بما في ذلك بنود الاثني عشر والانتخابات”.

وأوضح أن “عدم خوض مفاوضات مباشرة بين الوفدين (النظام والمعارضة) أمر متوقع، نحن حذرنا في اجتماع الرياض الذي حضرناه بصفة مراقب وقلنا إن وضع شروط مسبقة في البيان الختامي سيمنع إجراء مفاوضات مباشرة وللأسف تحقق ما حذرنا منه”.

وأضاف أن “المطلوب في هذه الجولة للمباحثات بشكل فعلي هو التخلي عن كل الشروط المسبقة والعمل فقط وفق أجندة القرار الدولي 2254”.  

وأشار إلى أن “موقف منصة موسكو واحد ويؤكد على أن المطلوب هو تنفيذ القرار 2254 لأن وضع الشروط المسبقة ورفع هذه الشعارات هو إيهام للناس بأنها شعارات ثورية ولكن في حقيقة الأمر هي تدفيع الناس ثمنها دماً لأن هذه الشعار لا تتناسب مع الوقائع والقرارات الدولية والتوافقات الدولية وبالتالي تعيق المفاوضات المباشرة والحل السياسي”.

وبشأن وفد المعارضة السورية إلى جنيف، قال دليقان، إن “وفد الموسع يضم 36 عضواً بينما المصغر (الوفد التفاوضي المباشر) فعدده 18عضواً، أي ثلاثة أعضاء عن كل كتلة من الكتل الست  الموجودة ضمن وفد المعارضة”.

ولفت إلى أن “هناك أطراف أخرى ما زالت غير مشاركة في وفد المعارضة الواحد، مثلاً هناك أطراف كوردية وهي معارضة غير موجودة في هذا الوفد”.

متابعاً بالقول: “نحن من الذين يقولون بشكل مستمر بإنه من الضروري تمثيل الكورد جميع أطيافهم السياسية ليس فقط المجلس الوطني الكوردي وإنما أيضاً حزب الاتحاد الديمقراطي وبشكل يكون عادلاً لهذا المكون الذي هو جزء من المكونات السورية”.

 
آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك