رغم غنى المنطقة بالثروات ،الفقر والوضع الإقتصادي المتردي يدفعان سكان ديرالزور إلى نبش القمامة في الحاويات .

تقارير خاصة 07 أبريل 2024 0
رغم غنى المنطقة بالثروات ،الفقر والوضع الإقتصادي المتردي يدفعان سكان ديرالزور إلى نبش القمامة في الحاويات .
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

 

قالت مصادر اهلية لكوردستريت أن مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة النظام السوري وميليشياته تشهد تفاقماً في ظاهرة نبش القمامة، وذلك نتيجة انتشار الفقر وتردي الأوضاع المعيشية للسكان بشكل كبير.

وأوضحت هذه المصادر ان مشهد النساء والأطفال وهم ينبشون القمامة بحثاً عن مواد قابلة للاستخدام أو البيع أبح أمراً شائعاً في شوارع دير الزور وريفها .

وأشاروا إلى أن الفقر المدقع وغياب فرص العمل يدفع هذه الفئة إلى اللجوء لهذا الخيار المؤلم لتأمين قوت يومهم، لافتين إلى أن الكثير من الأسباب الكامنة وراء الظاهرة وعلى رأسها تردي الوضع الاقتصادي، حيث يعاني سكان دير الزور من ارتفاع معدلات البطالة وتدني الأجور وغلاء المعيشة، مما يجعل الحصول على احتياجاتهم الأساسية أمراً صعباً للغاية.

وأكدوا أن  احد اسباب هذه الظاهرة هي البنية التحتية المدمرة مما أثر سلباً على القطاعات الاقتصادية وفرص العمل.

ونوهوا إلى أن سكان المنطقة كما المناطق الأخرى يفتقرون إلى أي دعم يذكر من النظام وحكومته أو من المنظمات الإغاثية والإنسانية، سواء على صعيد المساعدات الغذائية أو توفير فرص العمل أو تحسين الوضع المعيشي.

وشددت المصادر أن ظاهرة نبش القمامة يعرض السكان لخطر الإصابة بالأمراض المُعدية والتنفسية، خاصة الأطفال الذين يكونون أكثر عرضة للتأثر.

كما يؤثر هذا الواقع المؤلم على الحالة النفسية للسكان، خاصة الأطفال الذين يضطرون للعمل في ظروف غير إنسانية بدلاً من الذهاب إلى المدرسة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك