روسيا حريصة على أن تلعب إسرائيل دورًا في سوريا

صحافة عالمية 19 أكتوبر 2017 0
روسيا حريصة على أن تلعب إسرائيل دورًا في سوريا
+ = -

كوردستريت | صحافة |

أفاد موقع إسرائيلي  أن روسيا حريصة على الحضور العسكري الإسرائيلي في سوريا من أجل إضعاف مكانة إيران وحزب الله.

وقال موقع “وللا” الإخباري إنه بخلاف الانطباع الأول، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معني بقيام إسرائيل بأدوار في سوريا من أجل تقليص مكانة إيران هناك.

وأضاف الموقع في تقريرٍ نشره  أن استقرار نظام الأسد وإضعاف المعارضة السورية أفضى إلى بروز التناقضات بين موسكو وطهران في كل ما يتعلق بسوريا، مشيرًا إلى أن رؤية الروس والإيرانيين لمستقبل سوريا متضاربة.

وأوضح الموقع أن روسيا تحتاج للحضور العسكري الإسرائيلي من أجل إضعاف مكانة إيران وحزب الله لمنعها من منافسة موسكو على مشاريع إعادة الأعمار في سوريا، وضمان أن تحتكر تنفيذ معظم هذه المشاريع.

وكشف الموقع النقاب عن حرص بوتين على استرضاء إسرائيل، ما دفعه لإرسال وزير دفاعه سيرغي شويغو لتل أبيب، لتبليغ نتنياهو رسالة مفادها بأن روسيا مستعدة لإجبار القوات الإيرانية وعناصر حزب الله على الابتعاد لمسافة عشرات الكيلومترات من الحدود مع إسرائيل.

وأوضح الموقع أن “شويغو” أبلغ تل أبيب باستعداد موسكو على ضمان أن تكون المناطق السورية المتاخمة للحدود مع إسرائيل خالية من السلاح.

ويُذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو هدد في وقتٍ سابقٍ باستهداف القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها المتواجدة في سوريا، محذرًا من تعاظُم الخطر الإيراني في المنطقة خاصة بعد تراجع تنظيم الدولة.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: إن إسرائيل لن “تقف مكتوفة الأيدي أمام تعاظُم مظاهر تواجد إيران العسكري والميليشيات الشيعية الداعمة لها في سوريا”.

وأضاف في تصريحٍ متلفز أن “إسرائيل تعرف كيف تدافع عن نفسها في مواجهة التهديدات التي يمثلها تواجد قوات معادية على حدودنا الشرقية”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك