روسيا: واشنطن تعرقل التسوية في سوريا وتخطط لسيناريو التقسيم

حول العالم 15 يناير 2018 0
روسيا: واشنطن تعرقل التسوية في سوريا وتخطط لسيناريو التقسيم
+ = -

كوردستريت | وكالات |

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة بعرقلة التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا والسعي لتقسيم البلاد، وذلك على خلفية إعلان واشنطن تشكيل قوة عسكرية حدودية تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية”قسد”.

 وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم: “إن هذه الخطط الأمريكية هي دليل واضح أن واشنطن لا تريد الحفاظ على وحدة سوريا، وهو ما يدعو لقلق موسكو”.

وأضاف لافروف “ريكس تيلرسون وقبله جون كيري أكدوا لي مرارًا أن تواجد أميركا في سوريا للقضاء على الارهابيين وداعش. لكن الآن..فان الإجراءات التي نراها تشير إلى أن الولايات المتحدة لا تريد الحفاظ على وحدة اراضي سوريا”، وفقا لوكالة “سبوتنيك”.

وعبر وزير الخارجية الروسي عن قلق موسكو من الخطط الأمريكية في سوريا فقال “بالأمس تم الإعلان عن مبادرة جديدة، بأن الولايات المتحدة تريد مساعدة ما يسمى بقوات سوريا الديمقراطية على إنشاء مناطق حدود آمنة.

ويعني هذا بشكل عام عزل منطقة شاسعة على طول حدود تركيا مع العراق وشرق نهر الفرات… وإعلان أن هذه المنطقة ستسيطر عليها قوات بقيادة الولايات المتحدة هي قضية خطيرة جدًا تثير المخاوف من أن هناك مسار قد يتخذ لتقسيم سوريا”.

ومن جهة آخرى أكد لافروف أن الولايات المتحدة لا تساهم في التوصل إلى تسوية في سوريا بل تحاول مساعدة من يصرون على تغيير النظام في دمشق.

وقال لافروف: “بين الإدارتين الأمريكيتين السابقة والحالية لا يوجد اختلاف جذري بالنسبة للسياسة المتبعة نحو سوريا”.

وأضاف: “للأسف في كلتا الحالتين، نحن نرى توجه الولايات المتحدة ليس في مساعدة إخماد الصراع في أقرب وقت ممكن. ولكن في مساعدة أولئك الذين يرغبون في اتخاذ خطوات عملية لتغيير النظام السوري”.

وكان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، أعلن تشكيل “قوة أمنية ستكون تحت قيادة قوات (سوريا الديمقراطية – قسد)، لنشرها على الحدود السورية مع تركيا والعراق وشرقي نهر الفرات، وسيكون قوامها 30 ألف مقاتل”.

ويذكر أن روسيا بدأت سحب قواتها من سوريا الشهر الماضي، لكن موسكو قالت إنها ستبقي على قاعدتها الجوية في حميميم بمحافظة اللاذقية إلى جانب منشأة بحرية في طرطوس “بشكل دائم”

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك