شبكة “CNN” توضح أخطاء ترامب القاتلة في سوريا

صحافة عالمية 30 مارس 2018 0
شبكة “CNN” توضح أخطاء ترامب القاتلة في سوريا
+ = -

كوردستريت | وكالات |

سلطت شبكة “CNN” الأميركية الضوء على سياسية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه سوريا، معتبرة أنها “أسوأ بكثير من سياسة الرئيس السابق باراك أوباما”.

وقالت الشبكة الأمريكية في مقال لها إن الفكرة القائلة بأن الإدارة الأميركية الحالية وضعت سياسة جديدة ومتماسكة لدور أميركا في سوريا سرعان ما تبخرت.

وفي يناير الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” السابق في خطابه بجامعة ستانفورد، عن استراتيجية أمريكية جديدة للتعاطي مع الأزمة السورية.

تتمثل أهداف الاستراتيجية المعلنة في: تدمير ما تبقى من عناصر تنظيم داعش، والحيلولة دون عودته من جديد، ومواجهة النفوذ الإيراني المتزايد، والحيلولة دون سيطرة قوات النظام وحلفائه على كامل الأراضي السورية، والعمل على انتقال سوريا لمرحلة جديدة بدون الأسد، وإعادة اللاجئين لموطنهم، والعمل على إعادة إعمار هذه المناطق، وعدم المشاركة في إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة النظام حتى رحيل الأسد.

وأوضحت شبكة “CNN أن سياسة ترامب في سوريا مشوشة، وبطريقة ما فإن موت الأطفال لم يعد يثير رد فعل الرئيس الأميركي، فالسوريون ما زالوا يموتون الآن، وقد قُتل منهم 39000 في العام الماضي وحده.

وأشارت إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أخطأ في مقابلة يصف خلالها الأحداث بعد بضعة أيام، وقال إنه أخبر الرئيس الصيني شي جين بينج في مار لاجو أن الولايات المتحدة “أطلقت فقط 59 صاروخاً.. نحو العراق” بدلا من سوريا.

وعلّقت المحللة الأميركية فريدا جيتيس بالقول: “سرعان ما أصبح واضحاً أن الضربة الأميركية ضد سوريا بعد هجوم الأسد الكيماوي في خان شيخون، لم تكن استهلالاً لسياسة جديدة ومتماسكة؛ بل كانت أشبه بـ “طفل غني يلعب بلعبة جديدة”.

وأضافت “إذا كان أوباما قد تسبب في تراجع دور الولايات المتحدة باعتبارها لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط، فإن ترامب سلّم معظم البلاد لروسيا وإيران”.

واختتمت شبكة “CNN” المقال بالقول: “إن ترامب كان محقاً في أن أوباما فشل في سوريا، ولكن الرئيس الحالي أثبت حتى الآن أنه أسوأ بكثير من سلفه”.

تخبط في البيت الأبيض

ويذكر أن حالة من التخبط يشهدها البيت الأبيض، بشأن الأوضاع في سوريا، ظهرت بشكل جلي مع التصريحات التي أطلقها الرئيس ترامب أمس حول خروج قواته من سوريا قريبا، لتخرج وزارة الخارجية الأمريكية، وتنفي علمها بهذه التصريحات.

فقد أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في خطاب ألقاه الخميس، في أوهايو، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا “وتترك الآخرين يهتمون بالأمر”

ومن جانبها ردت وزارة الخارجية الأمريكية على تصريحات ترامب بشأن سوريا أنها لا تعلم عن تغير سياسة الولايات المتحدة في هذه المسألة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، إن وزارة الخارجية الأمريكية لا تملك معلومات حول تصريحات ترامب بشأن خطط الخروج من سوريا، ولا علم لي بهذه السياسة.

واعتبر مراقبون أن تصريحات دونالد ترامب، ورد الخارجية الأمريكية عليه، تأكيد على غياب الاستراتيجية الأمريكية تجاه الأوضاع في سوريا.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك