صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية: “التحول الاستراتيجي لإسرائيل” بعد استهداف القنصلية الإيرانية بشكل مباشر في دمشق.

صحافة عالمية 06 أبريل 2024 0
صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية: “التحول الاستراتيجي لإسرائيل” بعد استهداف القنصلية الإيرانية بشكل مباشر في دمشق.
+ = -

كوردستريت|| #الصحافة 

 

نشرت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية، ناقش الكاتب ديفيد واينبرغ، ما سمّاه “التحول الاستراتيجي لإسرائيل” بعد استهداف القنصلية الإيرانية بشكل مباشر في دمشق.

ويقول: “لقد كان الاغتيال هذا الأسبوع في دمشق – على يد إسرائيل على ما يبدو – للجنرال محمد رضا زاهدي .. مستحقاً منذ فترة طويلة”، إذ إنه لم يعد بإمكان إسرائيل “الاكتفاء بمحاربة وكلاء إيران، بل يجب عليها بدلاً من ذلك استهداف إيران نفسها رداً على دور طهران الرئيسي في الهجمات الحالية على إسرائيل وزعزعة استقرار المنطقة”.

ثم يستعرض الكاتب “واقع” الحرب الإيرانية بالوكالة، في محاججة للإدارة الأمريكية التي يصفها بأنها تسيء تفسير سلوكيات طهران.

ويستهل واينبرغ مقاله بمقدمة حول الموقف الأمريكي، ويقول “إن واشنطن تؤكد بشكل أعمى وخاطئ وعن عمد، أن إيران تفتقر للسيطرة الكاملة على وكلائها، وترفض لوم إيران على كل فضائحها التصعيدية.. وتفضل أن تكون لطيفة وأن تحلم بأن تهدأ إيران”، جازماً بأن إدارة جو بايدن سارعت إلى طمأنة طهران هذا الأسبوع بأنها ليس لديها علم مسبق أو مسؤولية عن مقتل الجنرال محمد راضي زاهدي.

 

ثم يصف الكاتب الاستراتيجية الأمريكية المتمثلة “في استعادة الثقة مع المرشد الأعلى الإيراني  علي خامنئي لتمهيد الطريق نحو العودة إلى الاتفاق النووي الفاشل الذي أبرمه الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران ولتجنب المزيد من الصراع مع المتمردين المدعومين من إيران في العراق واليمن والذين يهددون القوات الأمريكية والشحن والأمن العالميين” وفق المقال.

وضمن مطالبته باستراتيجية أمريكية لمواجهة “النفوذ الشرير وطموحات الهيمنة الإيرانية”، يبدأ واينبرغ في استعراض مخاطر إيران في المنطقة، ويقول “إن إيران تقوم بإنشاء ممر سيطرة –جسر بري شيعي- يمتد من الخليج العربي (الفارسي) إلى البحر الأبيض المتوسط .. ما يمنحها قاعدة استراتيجية واسعة للعدوان في جميع أنحاء المنطقة.. وتقوم بإنشاء قواعد جوية وبحرية على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وخاصة في سوريا، لاستعراض قوتها الإقليمية”.

 

ويتهم الكاتب إيران بأنها تعمل على إثارة التخريب في دول الشرق الأوسط الحليفة للغرب، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر والأردن.

ويقول الكاتب إنه في الوقت الذي تتعاظم فيه قدرات إيران العسكرية، فإنها تعمل على تعزيز علاقاتها مع روسيا والصين، وتوثيق علاقاتها مع تركمانستان، وكازاخستان، وأرمينيا، كجزء من جبهة موحدة ضد ما تسميه “الشيطان الأكبر، وهي أمريكا، والشيطان الصغير، وهي إسرائيل”.

<

p style=”text-align: justify;”>ويقول الكاتب إن ما يغيب هو “الاستراتيجية الأمريكية لمكافحة النفوذ الشرير وطموحات الهيمنة لنظام الملالي”، معتبر أن إسرائيل لكل الأسباب السابقة، لا يمكنها أن تتجاهل حرب “الكماشة” التي تشنها إيران على إسرائيل، وتطويقها بحلقات من النار الخانقة، وسعيها إلى إضعاف إسرائيل وتدميرها، حسب “بي بي سي”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك