صحيفة: وفدان من دولة القانون وسائرون يزوران أربيل لبحث الكتلة الأكبر

حول العالم 26 أغسطس 2018 0
صحيفة: وفدان من دولة القانون وسائرون يزوران أربيل لبحث الكتلة الأكبر
+ = -

صحيفة: وفدان من دولة القانون وسائرون يزوران أربيل لبحث الكتلة الأكبر

كوردستريت نيوز || صحافة

ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية، الأحد، ان وفدين من تحالفي “دولة القانون” و “سائرون” سيزوران أربيل الأسبوع المقبل في إطار التسابق على تشكيل الكتلة الأكبر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كورد قولهم، اليوم، 26 آب، إن وفدا يمثل ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، سيزور أربيل الأسبوع المقبل، في محاولة لإقناع الأحزاب الكوردية بالانضمام إلى التحالف الذي يضمه إلى جانب “الفتح” لتشكيل الكتلة الأكبر.

وأضافت أن “الوفد الثاني يضم التحالف المكون من قائمة سائرون والنصر وهو يسعى أيضا إلى التحالف مع الكورد”، لافتة إلى انه “كان من المفترض إعلان الكتلة الأكبر قبل عيد الأضحى، لكن ممثلين عن السنة والكورد تسببوا في تأخير الإعلان بعدما طالبوا بضمانات مكتوبة.

واوضحت الصحيفة أن “الحزبين الكورديين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني، لا يمانعان الانضمام إلى أي تحالف، شرط أن يلتزم بالشروط”، وأفاد الناطق باسم الاتحاد الوطني سعدي بيرة، “نحن مع الجميع، ولكننا لسنا مع أي طرف دون آخر”، وتابع “حديثنا يتعلق بالشراكة… والشراكة لا تعني أننا معهم فحسب، بل يجب أن نكون مع بعضنا في القرارات”.

 وذكرت مصادر مطلعة في وقت سابق، ان الانقسام يخيم على المشهد السياسي الكوردي بشأن الموقف من التحالفات العراقية لتشكيل الكتلة الأكبر والحكومة الاتحادية الجديدة، حيث شهدت أربيل اجتماعات للحزبين الرئيسين الديموقراطي و الاتحاد، مع وفد من تحالف “المحور الوطني”، كما عقد اجتماع آخر مع ممثلين عن تحالف “الفتح” و “دولة القانون”.

وكان ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أكد الأسبوع الماضي، استمرار حواراته مع كتل “الحكمة” و “سائرون” لتشكيل التكتل البرلماني الأكبر، في وقت أعلن “ائتلاف دولة القانون” بقيادة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي أنه يتواصل مع عدد كبير من النواب لتشكيل تحالفه قبل انعقاد البرلمان الجديد.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك