طارق حرب يتحدث عن معطيات جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

حول العالم 01 أكتوبر 2018 0
طارق حرب يتحدث عن معطيات جلسة انتخاب رئيس الجمهورية
+ = -

طارق حرب يتحدث عن معطيات جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

كوردستريت نيوز || حول العالم

قال الخبير القانوني، طارق حرب، الاثنين، إن مجلس النواب سيتولى خلال الساعات المقبلة التصويت لصالح أحد المرشحين كرئيس جمهورية العراق الجديد.

وأضاف في تدوينة له على صفحته الشخصة اليوم 1 تشرين الاول 2018 أن “الفوز لن يتحقق في الجولة الاولى للانتخاب والتصويت البرلماني لأنه من الصعوبة، حصول أي مرشح على أصوات 220 نائبا أي ثلثي أصوات البرلمان البالغة 329 صوتا.

وأشار إلى أن “الجولة الثانية للتصويت والانتخاب البرلماني تبدأ بين أعلى مرشحين أي الأثنين اللذين حصلا على أعلى الاصوات يتم التنافس بينهما ويعتبر فائزا ورئيسا للجمهورية من حصل على أكثرية الاصوات والحاصل على أقل الاصوات يعتبر خاسرا”.

وتابع حرب أنه “وفي الجولة الثانية لا يشترط أغلبية وأكثرية محددة أي لا يشترط الحصول على الأغلبية الدستورية وانما الاكثرية العددية أكثرية الاصوات”.

واوضح: ولو فرضنا ان عدد النواب الحاضرين 165 نائبا اي العدد المقرر لتحقق النصاب وفرضنا ان مائة من النواب الحاضرين امتنعوا عن التصويت فأن حصول أحد المرشحين على 33 صوتا كاف لاعلانه رئيس الجمهورية من حصل على هذا العدد لان المرشح الاخر لا يستطيع الحصول على هذا العدد من الاصوات وانما يحصل على أقل من هذا العدد.

وخلص حرب إلى القول: لا نعلم هل ينتصر الهدوء الذي يمتاز به فؤاد حسين أم الظهور الاعلامي لبرهم صالح وهل سيكون هنالك دور لماضي الحزب وعلاقاته الداخلية والخارجية مع الكتل النيابية والقيادة المركزية لواحد وهل ستنتصر أربيل مقر الاقليم أم ستنتصر السليمانية ؟.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك