عامودا : “السياسة والأخلاق” حوار لأتحاد المثقفين في مركز نوروز

تقارير خاصة 05 أبريل 2017 0
عامودا : “السياسة والأخلاق” حوار لأتحاد المثقفين في مركز نوروز
+ = -
كوردستريت ـ محمد حسن |
أقام فرع عامودا لإتحاد المثقفين ندوة حوارية تحت عنوان”السياسة والأخلاق” في مركز نوروز لإحياء المجتمع المدني ألقاها كل من رئيس اتحاد المثقفين فرع عامودا”كورديار دريعي” و” برخدان بوطان” عضو في اتحاد المثقفين .
حيث رحب “كرديار دريعي “بالحضور وتطرق المحاضران بالحديث حول علاقة السياسة مع الاخلاق و ما هو الارتباط بينهما لتوضيح ذلك بأن الاخلاق عنصر أساسي في السياسة و استغرقت الندوة خلال ساعتان وأيضآ كان باب النقاش مفتوحا أمام جميع الحضور ليبدوأ ارائهم..
في سياق هذا الموضوع تحدث “كورديار دريعي” لمراسل شبكة كوردستريت قائلآ:
إن الندوة موضوعه فكري وهو السياسة والاخلاق وعلاقة السياسة مع الاخلاق وتابع بأنه ينظر إلى السياسة والاخلاق بمنظورين فالمنظور الاول “السياسة والاخلاق” هو عندما يكونه المجتمع الإنساني بمعني عندما ظهر الانسان على سطح الارض وشكل تجمعاتها في المرحلة الاولية يسميها في البداية  الكومين مشيرآ بأنه هذه ليس كومين بل تجمعات الاولى يسمها Kilant المؤلفة ما بين 30 إلى 40 شخص حيث بدأ الأنسان بتسخير كل شيء لصالحه فكان يستعملها و يسميها السياسة لادارة اموره اليومية وجوانب حياتية تخدم مصلحة هذه الجماعات .
وأيضآ الاخلاق نفس الشكل لقد تشكل الاخلاق في هذه الجماعات حسب ما يفيد هذا المجتمع وتابع حديثه   ننظر للسياسة والاخلاق كالطبيعة لانها تخدم المجتمع وابنائه أيضآ وبعد الظهور الدول والانظمة والسلطات أصبحت هذه الأنظمة والسلطات تستخدم السياسة لحكم المجتمع .
وتابع “دريعي” بأن سياسة المجتمع تهدف إلى بناء المجتمع أما سياسة السلطة والدولة من اجل أخضاع المجتمع لذلك هناك بعض من الناس يقولون بأن ليس هناك سياسة أخلاقية ويرى “دريعي” هناك بإن كل سياسة تخدم المجتمع هي سياسة اخلاقية وكلما عارضت السياسة خدمة ومصلحة المجتمع تبقى سياسة غير أخلاقية حسب قوله.
ويجدر بالذكر بأن اتحاد المثقفين قد أقاموا مثل هذه الندوة في الدرباسية وقامشلو و “سريه كانيه” و”
ديريك”
آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك