عضو مجلس الشعب “محمد العكام ” : ماتقوم به قسد في المنطقة من تشكيل مفوضية عليا للانتخابات شبيه بأفعال دا_عش

تقارير خاصة 11 يناير 2024 0
عضو مجلس الشعب “محمد العكام ” : ماتقوم به قسد في المنطقة من تشكيل مفوضية عليا للانتخابات شبيه بأفعال دا_عش
+ = -

كوردستريت|| متابعات

 

قال عضو مجلس الشعب في حكومة النظام وأستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة دمشق” محمد خير العكام” : إن إعلان ما تسمى «الإدارة الذاتية» التي تسيطر عليها ميليشيات «قوات سوريا الديمقراطية – قسد» العمل على تشكيل مفوضية عليا للانتخابات، بما يتوافق مع مضمون ما يسمى «العقد الاجتماعي» غير قانوني ولا دستوري كونهم قوة واقعية بقوة السلاح.

واضاف عكام ، أن ما تقوم به «قسد» شبيه بالذي قام به تنظيم الدولة الإرهابي سابقاً مؤكداً أن «قسد» هي قوة مغتصبة للسلطة، وتحاول وضع أسس قانونية لدولة، وهذا يعني اجتزاء لجزء من أراضي الجمهورية العربية السورية كي يقيموا عليها دولة، ويريدون أن يضعوا نظاماً قانونياً لهذه الدولة، وهذا كله مخالف للدستور، وبالتالي جميع ما يقومون به غير دستوري.

وقال: وجود قسد كمشروع، مرتبط بوجود القوات الأميركية في المنطقة، ووجود المشروع كله مرتبط بوجود القوات الأميركية أيضاً، لذلك أنا اعتقد أن نهاية هذا المشروع قريبة لأن نهاية وجود القوات الأميركية في المنطقة قريبة وليست ببعيدة، وهي أقرب مما كانت عليه في السابق، لذلك قسد في عجلة لتأسيس شيء على الأرض يرتبط بمصالح أناس، كي يصبح للمشروع أصل واقعي، بمعنى مصالح محلية للبعض.

وأشار إلى أن تسريع إجراءات ما يسمى بـ«العقد الاجتماعي» الذي وضعوه وتكلموا عنه يأتي في هذا الإطار، لكن في الحقيقة والواقع كل الإجراءات التي يقومون بها هي غير قانونية وغير دستورية .

وأوضح العكام أنه من أجل قيام أي دولة يجب أن يكون هناك توافق دولي عليها، ومشروع «قسد» لا يوجد عليه توافق دولي وخاصة من الدول الإقليمية، يعني مشروع اجتزاء جزء من الأراضي السورية والعراقية، لبناء دولة ذات طبيعة قومية، يفجر المنطقة من الداخل، وهذا ما تسعى إليه الولايات المتحدة الأميركية.

ونوه إلى أن هذا المشروع هو بالأصل للضغط على الحكومة السورية، ولسرقة خيرات الدولة السورية من نفط وغاز وغيرها من الثروات الموجودة في منطقة الجزيرة .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك