عفرين : الخطف والاختفاء والاعتقال سيد الموقف والشرطة العسكرية تحاول ضبط الوضع وإعادة الأمان للمواطنيين

تقارير خاصة 05 يونيو 2018 0
عفرين : الخطف والاختفاء والاعتقال سيد الموقف والشرطة العسكرية تحاول ضبط الوضع وإعادة الأمان للمواطنيين
+ = -

كوردستريت || عفرين

.

بعد أن سيطرت القوات التركية بالتنسيق مع فصائل الجيش الحر على مدينة عفرين بعد معركةٍ دامت ل 58 يوماً ،كانت من أصعب الأوقات التي تشهدها المدينة منذ سبع سنوات ، وفي الثامن عشر من شهر آذار الماضي تمكنت قوات الجيش التركي مع فصائل الجيش الحر من الدخول إلى مركز المدينة وإحكام السيطرة عليها .

.

ومن المتعارف عليه أنّ أطراف الصراع في الحروب من واجبهم حماية المدنيين والحفاظ على الأطفال والنساء والشيوخ والتعامل بإنسانية مع الأسرى والجرحى ، والحفاظ على الممتلكات العامة ، إلا أنّ الوضع في عفرين كان مختلفاً تماماً فعمليات النهب والسلب وسرقة المنازل كانت من أولى إنجازات فصائل الجيش الحر ،وكانت تجري على قدمٍ وساق منذ أول يوم دخلت فيه المدينة .

.

ومع حلول موسم الحصاد بدأت معاناة المزارعين في المدينة وأريافها بات شغلهم الشاغل محاصيل المزارعين وكيفية الحصول عليه ، وبحسب شهودٍ من أهالي عفرين الذين أكدوا أنّ عناصر الجيش الحر قد قاموا بحصاد محصول القمح العائد لكل من المواطنين ”عبيد كولين علوش ، زكريا منان آغا”من سهل شيا ومن ثم قاموا بنقله بعد الانتهاء من حصاده إلى قرمتلق الحدودية ،ليتم نقله بعد ذلك إلى تركيا على مرأى من الأهالي ،مبيناً أنهم في حال سمحوا للأهالي بجني محاصيلهم فإنهم يقومون بفرض ضرائب كبيرة على الحصادات بالإضافة لاستفزاز المزارعين ، ومن ثم يقومون بشراء القمح منهم بسعر زهيد لايزيد عن ال ”90” ليرة سوريا ،بينما يقول النظام السوري بشرائه من فلاحي المحافظات الأخرى بسعر ”175” ليرة .

.

ناهيك عن سلسلة الاعتقالات التي تطال الشبان والنشطاء والإعلاميين في المدينة ،وسنوردها بحسب ماأدلى به الأهالي لشبكة كوردستريت الإخبارية  :

.

1-اعتقال الفنانة التصويرية ”دلشان قره جول” الأحد 1.4.2018بحجة حيازتها كاميرا وقيامها بتصوير مدينة عفرين .

2- اعتقلت مجموعة تابعة للواء ”السلطان مراد ” الثلاثاء 30.5.2018 الدكتور ”لازكين صالح” طبيب القلبية الذي يكاد يكون شبه الوحيد في المدينة بكاملها ،بالإضافة للاستيلاء على عيادته ومنزله .

.
3- اختطاف الناشط الإعلامي “أحمد بدوي” المعروف بـ “آدم العفريني” السبت 2.6.2018 من قبل مجموعة مسلحة مجهولة في مدينة عفرين.

.
يذكر أنه كان قد قام ب انتقاد ممارسات الفصائل المتواجدة في عفرين قبل يومين من اعتقاله عبر خدمة البث مباشر على صفحته الشخصية في الفيسبوك وكان قد ذكر احتمال اعتقاله

.

4- اختفاء  الناشط  مسعود إيبو “أبو المجد كوملة” أحد مسؤولي في عفرين اثناء دخوله الى سوريا من معبر باب السلامة ، والذي تم تعيينه قبل عدة أيام من قبل فرقة ”الحمزة ” كمشرف على الوضع الأمني هناك .

.

اختفاء ثلاث قياديين كورد في صفوف  الجيش الحر  في 4.06.2018 بعفرين وهم: القيادي العسكري في فرقة السلطان مراد “أبو مريم العفريني” وقائد لواء مشعل تمو “أبو مريم الحسكاوي” و “أبو مجد كوملا” وذلك في ظروف غامضة.

.
ويشار أنّ أعمال النهب والسرقة والاعتداء على الأهالي من خلال الاعتقالات وعدم الإفصاح عن أماكن تواجدهم مقابل فرض مبالغ مالية خيالية يقوم أهالي المعتقلين بدفعها لتلك الفصائل حتى يفرجوا عن أبنائهم لاتزال مستمرة منذ أول يومٍ دخلت فيه إلى المدينة وحتى اللحظة ،  وتحاول الشرطة العسكرية  وبدعم ومساندة من الجيش التركي جاهدة  فرض الأمان وإخراج عناصر خارجة عن القانون من المدينة فضلاً عن توزيع منظمات مدعومة من تركيا بتوزيع المواد الغذائية على الأهالي وإعادة ترميم المدارس لإعادة  الآلاف من الطلبة   الى مدارسهم  .

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك