فرضت وزارة المالية الأمريكية، ليلة أمس الخميس، عقوبات اقتصادية على أشخاص وكيانات لبنانية وإماراتية بسبب تعاوُنها مع النظام السوري، وتسهيلها لعمليات بيع النفط.

وقالت الوزارة في بيان: إنها أدرجت 4 شخصيات و5 كيانات في سوريا ولبنان والإمارات في قائمتها للعقوبات بسبب مشاركتها في تنفيذ العمليات المالية وتوريدات الوقود والأسلحة للنظام السوري.

وشملت العقوبات شركة “Abar Petroleum” ومقرها في لبنان؛ حيث عملت على توريد النفط للموانئ السورية، وشركتي “Nasco Polymers” (مقرها في لبنان) و”Sonex Investments” (مقرها في الإمارات)؛ لتغطية إيصال المنتجات النفطية إلى النظام السوري من خلال القيام بدور الوسيط في عملية نقلها.

وتضمنت لائحة العقوبات أيضاً شركة “International Pipeline Construction” (مقرها الإمارات)، التي أسهمت في تنفيذ العمليات المالية للنظام السوري، وكذلك شركة “Qatirji Company” (مقرها في سوريا)، التي اتهمتها الولايات المتحدة بتسهيل الاتجار بالنفط بين النظام السوري وتنظيم الدولة.

كما شملت العقوبات الأمريكية 3 سوريين ولبنانياً لتعاونهم مع النظام السوري في عمليات خاصة بتجارة النفط أو توريد الأسلحة.

وتعهَّد وزير المالية الأمريكي، ستيفن منوتشين، في البيان بأن “الولايات المتحدة ستواصل استهداف كل من ينفذ عمليات مالية مع نظام الأسد القاتل”.

وتفرض الولايات المتحدة والدول الأوروبية عقوبات اقتصادية على النظام السوري منذ عامي 2011 و2012 بسبب أنشطته في قمع السوريين واستخدام القوة ضدهم.