فؤاد معصوم يدعو لبدء الحوار بين أربيل وبغداد ،وبرلمان كردستان يؤكد الالتزام بالحوار في حال التزام بغداد به

تقارير خاصة 16 نوفمبر 2017 0
فؤاد معصوم يدعو لبدء الحوار بين أربيل وبغداد ،وبرلمان كردستان يؤكد الالتزام بالحوار في حال التزام بغداد به
+ = -

كوردستريت | بيرين يوسف |

أعلنت حكومة إقليم كردستان اليوم الخميس 16 نوفمبر التزامها بتفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور العراقي القاضي ب “حظر انفصال أي جزء من العراق وضمان وحدته وسيادته “،،حيث أبدى الرئيس العراقي فؤاد معصوم ترحيباً بمبادرة حكومة الإقليم ،، داعياً الطرفين إلى البدء بالحوار وإجراء مفاوضات شاملة لكافة المشاكل العالقة بين الطرفين على أساس الدستور .

 

معصوم أشار إلى ضرورة عودة مواطني إقليم كردستان إلى ممارسة حياتهم الطبيعية ،ورفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية ،وذلك على خلفية العقوبات التي فرضتها بغداد بعد إجراء الإقليم الاستفتاء على استقلاله ،وذلك في بيان رئاسي صادر عن رئاسة جمهورية العراق ،وقد تلقت شبكة كوردستريت نسخة منه .

كما وأكد على ضرورة تطبيع العلاقات بين أبناء الشعب العراقي ،طالباً القوى السياسية في كركوك لانتخاب محافظ جديد من خلال استئناف اجتماعات مجلس المحافظة .. معصوم أشاد ب ” إعلان الحكومة العراقية التزامها بدفع رواتب موظفي الإقليم ، وتخفيف القيود على المصارف الخاصة والبدء بالحوار مشدداً على أهمية استمرار الانتصارات التي حققتها وتحققها القوات العراقية في تصديها للإرهاب .

منوّهاً إلى أنّ تلك الانتصارات المذكورة سابقاً لن تستمر إلا بتكاتف جميع مواطني العراق ..

وجدّد معصوم دعوته للدول الصديقة كي تكون طرفاً لإنجاح الحوار بين العراقيين لحلّ أي مشكلة داخلية من خلال حلول تناسب الجانبين ، وتعزّز النظام الديمقراطي الاتحادي ،وتؤسس للتقدم الاقتصادي والسياسي ،، مثمناً تأكيد مجلس الأمن على إعطاء الأولوية للجهود التي تُبذل لضمان وحدة وسيادة وأمن البلاد ،،داعياً المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم الدعم للشعب العراقي في كل المجالات ..

 

من جهتها كشفت بيكرد الطالباني سكرتير برلمان كردستان عن عقد اجتماع مع القنصليات والهيئات الدبلوماسية وذلك اليوم الخميس 15 نوفمبر في إقليم كردستان ،لتوجيه رسالة باسم الشعب الكوردي إلى العالم ،مفادها ” رغبة برلمان إقليم كردستان لإجراء حوار شامل مع بغداد وفق الدستور العراقي. .

مضيفةً “وفي حال عدم موافقة بغداد على إجراء الحوار مع أربيل فإنّ باب الانسحاب من العملية السياسية مفتوحٌ على مصراعيه أمام الكتل الكردستانية .. بيكرد أكدت على التزامهم كبرلمان كردستان بالدستور وإجراء الحوار ،لأنّ الشعب الكوردي شعبٌ محبٌّ للسلام

كما وأفادت أنهم قاموا بإرسال توصيات البرلمان إلى حكومة إقليم كردستان ،مفادها “الخروقات الدستورية التي ارتكبتها الحكومة الاتحادية والتي تؤثر بشكلٍ سلبي على شكل الحياة للشعب الكردستاني

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك