كارثة الفتيات في منطقة ديريك وهجرة الشبان سبب أساسي في معاناتهم

المراة و المجتمع 03 يناير 2016 0
كارثة الفتيات في منطقة ديريك وهجرة الشبان سبب أساسي في معاناتهم
+ = -

كوردستريت- ديريك / فتحت مراسلة شبكة كوردستريت الإخبارية  تحقيقاً حول  ملف  شائك  تعصف بالفتيات في المنطقة نتيجة الهجرة المتزايدة من الشبان الى الدول المهجر و يستحيل التطرق اليه نتيجة عادات المجتمع المحافظ في المنطقة ..

.

لكننا غامرنا  بفتح  هذا الملف وأصبح يشكل هاجساً تلاحق الفتيات من يوم الى الاخر ..

.

السبب الأساسي للهجرة بحسب احدى الفتيات في المنطقة هي   البحث عن سبل تطوير علمهم واقتنان شهادة جامعية بعد تعرض معظم الجامعات في المحافظات السورية إلى فقدان الآمان والأمن  او حياة أفضل من الناحية المعيشية  ..

.

لكن هذه الهجرة أثرت سلبيا على ازدياد نسبة العنوسة بين الفتيات الأمر الذي سبب في اكتئاب بعضهن والشعور بالاحباط أكثر ، وكذلك التظلم من الثورة التي بسطت بذراعيها على حياتهن حيث بتن يتطرقن إلى ذلك في حديثهن اليومي ، وباتت هذه سيرة تتوارد على ألسنة مجتمعهن المحيط وسبب بقاءهن دون شريك إلى الآن مما سبب أزمة نفسية لدى الكثير منهن على حد ما نطقن به لمراسلة كوردستريت ولاسيما اللواتي تجاوزن الثلاثون “30 ” من العمر .

.

في هذا السياق التقت مراسلة كوردستريت مع بعض هؤلاء اللواتي تجاوزن الثلاثون ومعرفة أسباب وتوقعاتهن أنفسهن حول ذلك ، وإلى ماذا يرجحن ذلك في جلسة تحتوي بعضهن ، فكانت بداية اللقاء مع الشابة ” ف – هسام ” التي صرحت دون تردد لموقعنا قائلة :” أنا لا أبالي بأن عمري تجاوز الثلاثون لكن محيطي ينظرون إلى ذلك بشفقة فكم أكره هذه النظرة التي باتت تؤلمني حقا “.

.

وأضافت هسام :” أرجح السبب في الهجرة المكثفة للشباب خلال العامين السابقين حيث لم يبق سوى بعض الشباب الصغار ، والشباب الذين يهاجرون باتوا يرغبون بالفتيات القاصرات والتي تصغرهم بعشرة أعوام أو أكثر “.

.

كما بادرت إلى الحديث الشابة ” م – محمد ” إلى الحديث عن ذلك قائلة :” أعتقد إضافة إلى الأسباب السابقة أن معظم شبابنا المهاجرون باتوا يرغبون في فتاة مهاجرة إلى الدول الأوربية لأن طلبات لم الشمل تطول لسنوات وتحتاج إلى مبلغ مالي كبير ، وكما أنهم لايرغبون في أن تلتحقن بهم بالطرق غير شرعية حرصا عليهن لذلك يجدون الفرصة في فتاة قريبة جغرافيا أفضل بكثير “.

.

كما أضافت :” لا شك أننا نشعر في بعض الأحيان بل دعيني أقل في الكثير من الأحيان بالاحباط لأن هذا الحديث بات حديثا يوميا يتبادله الجالس والمار دون أن يشعر بما يعانيه من تجاوز هذا العمر ………….

.

اختتمت حديثها حزينةً ” ان هذا  ليس ذنباً “اقترفناه بل نلقي الظل والعتب على الثورة ومن تسبب بهجرة الشباب “.

.

تعتذر شبكة كوردستريت على عدم نشر صور ممن شاركن في التقرير وذلك بناء على رغبتهن .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك